16-فبراير-2024
البنك الأوروبي للاستثمار تمويلات لتونس

لبناء المدارس ودعم أصحاب المشاريع الصغرى، فضلًا عن دعم قطاعات المياه والنقل والطاقة (البنك الأوروبي للاستثمار)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن البنك الأوروبي للاستثمار، الخميس 15 فيفري/شباط 2024، أنه أسند تمويلات لتونس بقيمة 92 مليون يورو سنة 2023 لبناء المدارس ودعم أصحاب المشاريع الصغرى، فضلًا عن دعم قطاعات المياه والنقل والطاقة.

وأكد البنك الأوروبي للاستثمار، في بيان له، التزامه المستمر تجاه تونس، مؤكدًا أن هناك زيادة بنسبة 50% تقريبًا في المدفوعات المخصصة للمشاريع التي تعزز النمو الاقتصادي المستدام والشامل لصالح جميع التونسيين، مضيفًا أنه يقدم أيضًا الخبرة الفنية والدعم القطاعي في مجالات المياه ومياه الصرف الصحي والنقل والشبكات الكهربائية.

البنك الأوروبي للاستثمار: دعم الاقتصاد هو في صميم ما نقوم به وواصلنا القيام بدور استباقي في تونس في 2023 حيث خصصنا 92 مليون يورو لبناء مرافق تعليمية مبتكرة وتقديم الدعم الحيوي لأصحاب المشاريع الصغرى

وقالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي  نيكولا بير، في هذا الصدد، إنّ "دعم الاقتصادات المرنة والشاملة هو في صميم ما يقوم به بنك الاستثمار"، معقبة: "واصلنا القيام بدور استباقي في تونس في عام 2023، حيث خصصنا 92 مليون يورو لبناء مرافق تعليمية مبتكرة وتقديم الدعم الحيوي لأصحاب المشاريع الصغيرة". 

وأردفت المسؤولة ببنك الاستثمار الأوروبي: "هذه مبادرات رئيسية للتنمية المستدامة للبلاد، ونحن مصممون على الحفاظ على هذا الدعم وتوسيعه في عام 2024"، مؤكدة أنّ "الدعم المستمر الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي يمكّن أيضًا من توسيع نطاق تقديم الخبرات في قطاعات مهمة مثل المياه والنقل والطاقة"، معقّبة: "من خلال القيام بذلك، سنساعد في بناء مستقبل أكثر ازدهارًا لتونس وشعبها".

وجاء في بيان البنك الأوروبي للاستثمار أنه "تم التوقيع على عقد تمويل بقيمة 40 مليون يورو لبناء 80 مدرسة ابتدائية حديثة على هامش مؤتمر بنك الاستثمار الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط ​​في جويلية/يوليو 2023"، موضحًا أنّ ذلك "يعتمد على الجهود المبذولة لمكافحة الانقطاع المبكر عن الدراسة وتعزيز التعليم العادل والجيد". 

نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار: تم في جويلية 2023 التوقيع على عقد تمويل بقيمة 40 مليون يورو لبناء 80 مدرسة ابتدائية حديثة في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الانقطاع المبكر عن الدراسة وتعزيز التعليم العادل

وأضاف أنّ "هذا المشروع، بالتعاون مع وزارة التربية التونسية، يهدف إلى تحسين ظروف التعلم لـ14500 تلميذ، ودمج مبادئ البناء المستدام، واستخدام الألواح الشمسية. ويتلقى المشروع أيضًا منحة بقيمة 25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، مما يدل على الالتزام المشترك بضمان مستقبل مشرق للشباب التونسي"، وفق ما ورد في ذات البيان.

كما ذكر البنك الأوروبي للاستثمار أنه منح قرضًا بقيمة 12 مليون يورو لشركة "إندا تمويل" لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة، مع التركيز على الإدماج المالي للنساء والشباب، مشيرًا إلى أنه "بهذا التمويل يصل إجمالي استثمارات البنك في "إندا" إلى 36 مليون يورو، مما يشكل التزامًا قويًا بالشمول المالي كجزء من التقدم الاقتصادي وكأداة لتحقيق تأثير اجتماعي كبير"، وفق تقديره.

نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار: هذه مبادرات رئيسية لدعم التنمية المستدامة لتونس، ونحن مصممون على الحفاظ على هذا الدعم وتوسيعه في عام 2024

كما أشار إلى أنّ عام 2023 شهد زيادة بنسبة 47% في المدفوعات المخصصة لمشاريع التنمية الحيوية، بإجمالي 172 مليون يورو، مقابل 117 مليون يورو في عام 2022، مؤكدًا أنّ "المسار التصاعدي للصرف يعكس الالتزام المكثف بالمساعدة الفنية في إطار المرونة الاقتصادية، مما يتيح استخدام الأموال بسرعة وفعالية".

ولفت كذلك إلى أنه قدم سنة 2023 مساعدة فنية حيوية في قطاعات المياه والنقل والطاقة، مؤكدًا أنّ هذه الشراكة أتاحت تقديم 1.2 مليون يورو للديوان الوطني للتطهير  لتحسين البنية التحتية لمياه الصرف الصحي، معتبرًا أنها "خطوة كبيرة نحو تحسين خدمات معالجة المياه". 

ممثل بنك الاستثمار الأوروبي في تونس: يرى بنك الاستثمار الأوروبي نفسه، أكثر من أي وقت مضى، كشريك موثوق به لتونس وسيتخذ الإجراءات اللازمة لدعمها في مواجهة التحديات مثل الأمن الغذائي واستقلال الطاقة

وفي مجال النقل، ذكر البنك أن الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تلقت تمويلًا بقيمة مليون يورو لكهربة السكك الحديدية وتعزيز حلول النقل المستدام. 

كما أشار إلى أنه تم أيضًا دعم مشروع رائد لتخزين الكهرباء بالضخ بقيمة 1.5 مليون يورو، مشيرًا إلى أنّ ذلك يعكس التزام الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي بتشجيع استيعاب تقنيات الطاقة المبتكرة والمستدامة.

وفي هذا الصدد قال  ممثل بنك الاستثمار الأوروبي في تونس جون لوك ريفيرو أن الاقتصاد التونسي لن يتعافى إلا من خلال الاستثمار في البنية التحتية المستدامة والمرنة وتعبئة القطاع الخاص حيثما أمكن ذلك.

وأضاف: "يرى بنك الاستثمار الأوروبي نفسه، أكثر من أي وقت مضى، كشريك موثوق به لتونس وسيتخذ الإجراءات اللازمة لدعمها في مواجهة التحديات التي تواجهها، مثل الأمن الغذائي، واستقلال الطاقة، والتعليم لأكبر عدد ممكن من الناس، والتنقل بين الولايات"، وفق ما جاء في ذات البيان.