01-فبراير-2024
قرض

ما يناهز 276 مليون دينار (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وقعت تونس والبنك الإفريقي للتنمية، الأربعاء 31 جانفي/يناير 2024، اتفاقية قرض بقيمة 81.9 مليون يورو لإنجاز مشروع تحسين جودة المياه المعالجة في تونس.

وقد وقعت الاتفاقية كل من وزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال الورغي ونائبة المدير العام لمنطقة شمال إفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية مالين بلومبرغ، بتونس على اتفاقية تمويل بقيمة 81,9 مليون يورو أي ما يناهز 276 مليون دينار.

تونس والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان اتفاقية قرض بقيمة 81.9 مليون يورو أي حوالي 276 مليون دينار لإنجاز مشروع تحسين جودة المياه المعالجة في تونس

وجاء في بلاغ لوزارة البيئة التونسية أنّ "هذا التمويل سيخصص لفائدة مشروع تحسين جودة المياه المعالجة لدعم مجابهة التغيرات المناخية الذي سيتولى الديوان الوطنى للتطهير الإشراف على تنفيذه خلال الفترة 2024-2028".

وذكرت الوزارة أنّ هذا المشروع يندرج في إطار "دعم مردودية قطاع التطهير والتحكم في الطاقة المستعملة في هذا المجال من خلال استخدام الطاقة الشمسية وذلك في 19 محطة تطهير موزعة على 11 ولاية، وهو ما سيمكن من تحسين جودة الحياة لأكثر من 670 ألف مواطن.

وزارة البيئة: مشروع تحسين جودة المياه المعالجة سيساهم في إنتاج مياه مطابقة للمواصفات بما يمكن من إعادة استغلالها في المجال الفلاحي لا سيما في مجال إنتاج الأعلاف وتوفير المراعي

وأشارت إلى أنّ هذا المشروع "سيساهم في إنتاج مياه معالجة ثلاثيًا مطابقة للمواصفات بما يمكن من إعادة استغلالها في المجال الفلاحي لا سيما في مجال إنتاج الأعلاف وتوفير المراعي وذلك فى ضوء التغيرات المناخية وما ينجم عنها من شح مائي، هذا بالإضافة إلى ما سيوفره هذا المشروع من فرص لدعم القدرات التقنية والمؤسساتية للديوان".

وأكدت مالين بلومبرغ لدى توقيع اتفاقية القرض أنّ "هذه الاتفاقية تمثل إشارة دعم قوية من البنك لتوجهات تونس التي أقرتها فى هذا المجال باعتبار مردوديتها وتأثيراتها الإيجابية على جودة الحياة، فضلًا عن تجسيمها للتمشي نحو استخدام الطاقات المتجددة" مؤكدة في هذا السياق "استعداد البنك الإفريقي للتنمية لمواصلة مساندة تونس في تنفيذ برامجها ومشاريعها التنموية في مختلف المجالات ذات الأولوية الوطنية"، وفق ما ورد في بلاغ الوزارة.

 

 

يذكر أن مجموعة البنك الإفريقي للتنمية كانت قد أعلنت، في 12 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنّ مجلس إدارتها وافق على تقديم قرض بقيمة 81.9 مليون يورو لتونس لتنفيذ مشروع تحسين جودة مياه الصرف الصحي المعالجة من أجل بناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

وذكرت، في بيان صادر عنها  بتاريخ 12 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنّ المشروع المقرر تنفيذه خلال الفترة 2024-2028، سيعمل على تحسين معالجة مياه الصرف الصحي لجعلها متوافقة مع معايير إعادة استخدامها. 

البنك الإفريقي للتنمية:هذا المشروع المقرر تنفيذه خلال الفترة 2024-2028 سيعمل على تحسين معالجة مياه الصرف الصحي لجعلها متوافقة مع معايير إعادة استخدامها

وقالت مالين بلومبرغ، نائبة المدير العام لمنطقة شمال إفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية: "يعد هذا المشروع مثالًا مهمًا على العلاقة بين المياه والطاقة والزراعة من خلال تحسين مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الزراعة وخفض تكاليف الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية".

وذكّر البنك الإفريقي للتنمية أنّ هذا التمويل الجديد هو العملية الثالثة للبنك في القطاع الفرعي للصرف الصحي في المناطق الحضرية لصالح المكتب الوطني للصرف الصحي في تونس. وبذلك يرتفع إجمالي الالتزامات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي إلى أكثر من 400 مليون يورو منذ عام 2011. 

يشار إلى أنّ تونس تشهد خلال السنوات الأخيرة أزمة في المياه، نظرًا لشحّ الموارد المائية بسبب تراجع كميات الأمطار المتساقطة وانخفاض منسوب السدود، الأمر الذي دفع السلطات إلى التوجه إلى اعتماد سياسة التقسيط عبر قطع المياه الصالحة للشرب ليلًا، لكن يرى مراقبون أنّ هذا الحلّ لن يكون ذا نجاعة وأنّ على السلطات إيجاد حلول جذرية في ظلّ أزمة نقص المياه بالبلاد.