20-يوليو-2023
القرض السعودي

وزير المالية السعودي محمد الجدعان: سنواصل تقديم الدعم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المملكة العربية السعودية، الخميس 20 جويلية/يوليو 2023، أنها ستقدم لتونس قرضًا ميسرًا بمبلغ 400 مليون دولار ومنحة بمبلغ مئة مليون دولار لمساعدتها في إصلاح الوضع المالي بالبلاد، مع التعهد بالمزيد من الدعم المالي في الأسابيع المقبلة.

السعودية تقدم لتونس قرضًا ميسرًا بمبلغ 400 مليون دولار ومنحة بمبلغ مئة مليون دولار لمساعدتها في إصلاح الوضع المالي بالبلاد

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان بعد اجتماع مع الرئيس التونسي قيس سعيّد "سنواصل دعم تونس ..هناك لقاءات في الأسابيع المقبلة لتقديم دعم إضافي من صندوق التنمية السعودي وصناديق التنمية في الخليج".

 

 

ووقع الجدعان ووزيرة المالية التونسية سهام البوغديري، ظهر الخميس في تونس، اتفاقية لتقديم قرض ميسر بمبلغ 400 مليون دولار ومذكرة تفاهم لتقديم منحة بمبلغ مئة مليون دولار. وكانت قد أشرفت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن، بقصر الحكومة بالقصبة على موكب توقيع الاتفاقيتين.

وزير المالية السعودي محمد الجدعان: سنواصل تقديم الدعم، هناك لقاءات في الأسابيع المقبلة لتقديم دعم إضافي من صندوق التنمية السعودي وصناديق التنمية في الخليج"

 

وتسعى السلطات التونسية لتوفير أموال من دول الخليج بعد تعثر محادثاتها مع صندوق النقد الدولي حول قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، وذلك إبان التوصل إلى اتفاق مبدئي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتعاني البلاد من أزمة ديون ونقص في عديد المواد الأساسية. ومعظم الديون التونسية داخلية لكن هناك أقساط لقروض أجنبية مستحقة في وقت لاحق من هذا العام، وكانت قد قالت وكالات تصنيف ائتماني إن تونس قد تتخلف عن السداد قبل الإعلان عن القرض الجديد.