01-فبراير-2024
أموال يورو

الاتحاد الأوروبي يقرر رفع التجميد عن أموال وأملاك عدد من أفراد عائلة زين العابدين بن علي (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 30 جانفي/يناير 2024، أنّ مجلسه قرر رفع التجميد عن أموال وأملاك عدد من أفراد عائلة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

الاتحاد الأوروبي يقرر رفع التجميد عن أموال وأملاك عدد من أفراد عائلة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي

وذكر، في نص القرار عدد 2024/426 الصادر عن  مجلسه المنعقد بتاريخ 29 جانفي/يناير 2024، أنه قرر حذف أسماء عدد من عائلة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي من قائمة الأشخاص التونسيين المشمولين بإجراءات تقييدية كان المجلس قد أعلن عنها في قراره 2011/72 بتاريخ 31 جانفي/يناير 2011.

وذكر الاتحاد الأوروبي، في قراره، أنّ قائمة الأسماء المشمولة برفع التجميد تضمّ كلًّا من ابنتيْ الرئيس الراحل سيرين بن علي ودرصاف بن علي إضافة إلى شقيقة زوجته سميرة الطرابلسي.

يتعلق الأمر بأموال كلّ من ابنتيْ الرئيس الراحل سيرين بن علي ودرصاف بن علي إضافة إلى شقيقة زوجته سميرة الطرابلسي

يشار إلى أنّ القرار عدد 2011/72 يتعلق بـ"تجميد جميع رؤوس الأموال والموارد الاقتصادية المملوكة للأشخاص المسؤولين عن اختلاس الأموال العمومية التونسية والأشخاص الطبيعيين أو المعنويين والكيانات والمنظمات المرتبطة بهم، وكذلك جميع رؤوس الأموال والموارد الاقتصادية الموجودة في حوزتهم أو المملوكة لهم أو التي يسيطر عليها هؤلاء الأشخاص أو الكيانات أو الهيئات المعنية".

وذكر ذات القرار الصادر في جانفي/يناير 2011 أنه "يجوز للسلطة المختصة في أي دولة عضو أن تأذن بالإفراج عن بعض الأموال أو الموارد الاقتصادية المجمدة أو إتاحة رؤوس أموال أو موارد اقتصادية معينة، بالشروط التي تراها مناسبة".

 

صورة

 

يذكر أنّ الاتحاد الأوروبي سبق أن أصدر قرارًا، بتاريخ 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022 يقضي برفع التجميد عن أموال 7 أفراد من أسرة الرئيس التونسي السابق زين العابدين ‏بن علي، ومقربين منه.‏

ونصّ القرار الصادر  عن مجلس الاتحاد الأوروبي على أنه "تم حذف أسماء 7 أفراد من أسرة بن علي، والمقربين منها من قائمة المجمدة أملاكهم، وهم: قيس بن صلاح الدين بن حاج بن علي، وحمدة بن صلاح الدين بن حاج حمدة بن علي، نجم الدين بن صلاح الدين بن حاج حمدة بن علي، ونجاة بنت صلاح الدين بن حاج حمدة بن علي".

كما شملت قائمة الذين تم رفع التجميد عن أموالهم: محمد بن منصف بن محمد الطرابلسي، عماد بن حبيب بن بو علي اللطيف، ونوفل بن حبيب بن بو علي اللطيف.