11-مايو-2018

من المنتظر أن يكون الانتخاب الجديد بالأغلبية المطلقة وليس بأغلبية الثلثين

الترا تونس - فريق التحرير

 

صادق مكتب مجلس نواب الشعب الخميس 10 ماي/آيار 2018 على روزنامة انتخاب 3 أعضاء للمحكمة الدستورية، تتضمّن موعد فتح باب الترشيح بداية من 14 إلى غاية 25 ماي/آيار 2018 وتنظر اللجنة الانتخابية في الملفات من 28 إلى 30 ماي/آيار. وحُدد يوم 5 جوان/ حزيران 2018 كموعد لانطلاق جلسات التصويت على المرشحين.

مجلس نواب الشعب يحدد روزنامة لانتخاب 3 أعضاء للمحكمة الدستورية تحدد يوم 5 جوان/آيار القادم موعدًا لانطلاق جلسات التصويت على المرشحين

يُذكر أن مصادقة مجلس نواب الشعب على هذه الروزنامة تأتي بعد يوم واحد على مصادقة مجلس وزاري بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي على مشروع تنقيح قانون المحكمة الدستورية. وكان قد دعا السبسي في وقت سابق إلى التخفيض في الأغلبية المطلوبة لانتخاب عضو المحكمة الدستورية من أغلبية الثلثين (145 عضوًا) إلى الأغلبية المطلقة (109 عضوًا).

ويُشار أن مجلس نواب الشعب فشل في ثلاث مناسبات متتالية في شهر مارس/آذار الماضي في استكمال انتخاب 4 أعضاء من المحكمة الدستورية، إذ لم ينتخب إلا عضوًا وحيدًا هي روضة الورسغيني، وذلك بعد فشل التوافقات لانتخاب بقية الأعضاء الثلاثة وسط اتهامات لكتل برلمانية بتعمد تعطيل إرساء المحكمة.

من المنتظر التخفيض في الأغلبية المطلوبة لانتخاب عضو المحكمة الدستورية من أغلبية الثلثين (145 عضوًا) إلى الأغلبية المطلقة (109 عضوًا)

يُذكر أنه بعد استكمال انتخاب البرلمان لنصيبه من أعضاء المحكمة الدستورية، أي استكمال انتخاب الأعضاء الأربعة، سيتولى المجلس الأعلى للقضاء انتخاب 4 أعضاء آخرين، ثم يتولى رئيس الجمهورية تعيين 4 أعضاء لتكتمل التركيبة الكاملة للمحكمة الدستورية التي تضم 12 عضوًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا تعرف عن المحكمة الدستورية في تونس؟

جمعية القضاة التونسيين ترفض تنقيح قانون المحكمة الدستورية