09-ديسمبر-2022
الانتخابات

الناطق باسم هيئة الانتخابات: الإعلان عن النتائج النهائية للدور الثاني سيكون يوم 3 مارس 2023 (صورة أرشيفية/ االشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استعرض الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات في تونس، محمد التليلي المنصري، الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول 2022، رزنامة واستعدادات الهيئة للانتخابات التشريعية في دورتيها الأولى والثانية.

وقال المنصري، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إن هناك 4551 مركز اقتراع تضمّ 11130 مكتب اقتراع تم تجهيزها، مضيفًا أن هناك 1055 مترشحًا في الانتخابات.

وأضاف أنه تم تكوين ما يقارب 60 ألف عضو مكتب اقتراع، وأنه تمت طباعة أكثر من 10 ملايين ورقة اقتراع، وفقه.

الناطق باسم هيئة الانتخابات: الإعلان عن النتائج النهائية للدور الأول من الانتخابات التشريعية سيكون يوم 19 جانفي لتنطلق الحملة الانتخابية للدور الثاني يوم 20 جانفي، والإعلان النهائي سيكون يوم 3 مارس

وبخصوص توقيت الاقتراع، ذكر الناطق باسم هيئة الانتخابات إن التوقيت الأصلي سيكون انطلاقًا من الثامنة صباحًا إلى غاية السادسة مساء، مستدركًا القول إن هناك استثناءين اثنين، وهما كالآتي: 

  • من التاسعة صباحًا إلى الرابعة مساءً: لدواعي أمنية ببعض المراكز الموجودة في ولايات سيدي بوزيد والكاف وجندوبة وسليانة
  • من الثامنة صباحًا إلى الثامنة مساءً: لدواعي دينية، بطلب من يهود جربة نظرًا لتزامن يوم الاقتراع مع العيد الديني الأسبوعي لليهود، وسيشمل التوقيت الاستثنائي مراكز جربة ميدون، جربة حومة السوق، جربة أجيم جرجيس.

وأكد أن المعدات اللوجستية وصناديق الاقتراع متوفرة سواءً للدور الأول أو الثاني للانتخابات التشريعية، على حد قوله.

وبخصوص الإعلان عن النتائج النهائية للدور الأول من الانتخابات التشريعية، قال محمد التليلي المنصري إنه سيكون يوم 19 جانفي/يناير 2023، مشيرًا إلى أن القانون ينص على أن الدور الثاني يكون في الـ15 يومًا التي تلي الإعلان عن النتائج النهائية للدور الأول، يعني مباشرة يوم 20 جانفي/يناير تنطلق الحملة الانتخابية للدور الثاني، حسب تأكيده.

الناطق باسم هيئة الانتخابات: التوقيت العادي للاقتراع سيكون من 8 صباحًا إلى 6 مساءً وتم تخصيص استثناءين أحدهما لدواعي أمنية والآخر مراعاة لليوم الديني لليهود الذي يتزامن مع يوم الانتخابات

واستدرك المنصري القول إن هناك 19 دائرة انتخابية لن يكون فيها دور ثانٍ، باعتبار أن 10 دوائر منها بكلٍّ منها مترشح وحيد، و9 دوائر بكلّ منها مترشحان اثنان، على حد قوله، لافتًا إلى أن الإعلان عن النتائج النهائية للدور الثاني سيكون يوم 3 مارس/آذار 2023، حسب تقديراته.

يذكر أن الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية انطلقت يوم الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بالخارج، قبل أن تنطلق بعدها بالداخل يوم 25 من الشهر نفسه، لتتواصل إلى 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وسيكون يوم 16 ديسمبر/كانون الأول 2022 هو يوم الصمت الانتخابي في تونس، واليوم الذي يليه (17 ديسمبر/كانون الأول 2022) هو يوم التصويت بالداخل في الدور الأول من الانتخابات التشريعية.