24-نوفمبر-2022
فاروق بوعسكر  نتائج الاستفتاء هيئة الانتخابات مشروع الدستور تونس

بوعسكر: من غير المنطقي أن يدخل المترشح إلى البرلمان متحصلاً على عدد أصوات أقل من عدد التزكيات

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر إن "القانون يفرض أن تكون هناك حملة انتخابية بالدوائر الانتخابية حتى إن وجد مترشح وحيد بالدائرة الانتخابية".

فاروق بوعسكر: "من غير المنطقي أن يدخل المترشح إلى البرلمان متحصلاً على عدد أصوات خلال الانتخابات أقل من عدد التزكيات التي تحصل عليها وعليهم القيام بحملة انتخابية"

وأوضح، الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في تصريح إعلامي على هامش يوم دراسي نظمته الهيئة، نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الحملة الانتخابية بالخارج التي انطلقت يوم الأربعاء ستدور في 3 دوائر وهي فرنسا 2 وفرنسا 3 وإيطاليا".

وأضاف فاروق بوعسكر أن كل مترشح بهذه الدوائر مطالب بخوض حملة انتخابية وأن يعرف ببرنامجه الانتخابي، قائلاً "من غير المنطقي أن يدخل المترشح إلى البرلمان متحصلاً على عدد أصوات خلال الانتخابات أقل من عدد التزكيات التي تحصل عليها".

 انطلقت يوم الأربعاء 23 نوفمبر الحملة الانتخابية بالخارج، ومن بين مجموع 10 دوائر انتخابية بالخارج هناك 7 دوائر لا يوجد فيها أي مترشح

وأبرز أن "المترشحين مطالبون أخلاقياً وسياسيًا قبل أن يكون ذلك قانونياً بالقيام بحملة انتخابية والتعريف ببرامجهم ومحاولة استجلاب أكبر عدد ممكن من الأصوات أيام 15 و16 و17 ديسمبر/كانون الأول القادم".

وللتذكير فقد انطلقت يوم الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية 2022، بالخارج، ومن بين مجموع 10 دوائر انتخابية بالخارج هناك 7 دوائر لا يوجد فيها أي مترشح.

وفي سياق آخر، أكد بوعسكر أن "هيئة الانتخابات ستراقب جميع وسائل الإعلام، السمعية والبصرية والمكتوبة والإلكترونية"، خلال ذات التصريح الإعلامي. وتابع "هيئة الانتخابات لم تسط ُ على سلطة أي هيئة أخرى (المقصود الهايكا أي الهيئة المكلفة بمراقبة الإعلام السمعي البصري في تونس) والهيئة لن تراقب وسائل الإعلام، بقدر ما ستراقب المحتوى الانتخابي والمترشحين للانتخابات التشريعية القادمة".

بوعسكر: حضور الأطراف المعارضة والمقاطعة للانتخابات في وسائل الإعلام خلال الحملة لن تشملها رقابة الهيئة، إلا إذا كان المحتوى انتخابيًا بالأساس

وفسّر أن مراقبة الحملة على وسائل الإعلام تشمل المترشح المستقل والمترشح الحزبي والحزب ذاته الداعم للمترشح، موضحًا أن حضور بقية الأطراف المعارضة والمقاطعة للانتخابات في وسائل الإعلام خلال الحملة لن تشملها رقابة الهيئة، إلا إذا كان المحتوى انتخابيًا بالأساس".