08-يونيو-2023
الغش الإلكتروني

من بين المحجوزات: 17 بطاقة اتصال لاسلكية مرتبطة بسماعات دقيقة (الإدارة العامة للحرس الوطني)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، في بلاغ أصدره الخميس 8 جوان/ يونيو 2023، أنّ مختلف وحدات الحرس الوطني، تمكنت من الكشف عن شبكات تنشط في المتاجرة بالأجهزة الإلكترونية تستغل في الغش في الامتحانات.

المتحدث باسم إدارة الحرس الوطني: مختلف الوحدات تمكنت من الكشف عن شبكات تنشط في المتاجرة بالأجهزة الإلكترونية تستغل في الغش في الامتحانات

وقد قامت وحدات الحرس الوطني بحجز 104 سماعات متطورة "vip" و26 حاشدة صغيرة الحجم، 20 مكبر صوت، و17 بطاقة اتصال لاسلكية مرتبطة بسماعات دقيقة، إضافة إلى بطاقات بنكية تحتوي على مبالغ مالية متأتية من عائدات بيع السماعات الإلكترونية ومبالغ مالية من العملة التونسية والأجنبية، وفق نص البلاغ.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، إلى أنه تم الاحتفاظ بـ 20 شخصًا ثبت ضلوعهم في عمليات بيع المعدات المذكورة حسب تعليمات النيابة العمومية بالجهات.

يشار إلى أنّ هذه العمليات قد تمت من يوم 29 ماي/ أيار إلى غاية 7 جوان/ يونيو 2023، ونفذتها كل من: 

  • وحدات منطقة الحرس الوطني بجندوبة
  • إقليم أريانة (فرق الأبحاث والتفتيش والأبحاث العدلية بمناطق الحرس الوطني بأريانة، حدائق المنزه والمنيهلة)
  • إقليم قفصة (فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة القصر)
  • إقليم القصرين (فرقة الأبحاث العدلية بمنطقة القصرين)
  • إقليم القيروان (فرقة الأبحاث العدلية بمنطقة القيروان)
  • إقليم المهدية (فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة المهدية)
  • إدارة الشؤون العدلية (الإدارة الفرعية لمكافحة الإجرام)

 

 

يشار إلى أنه انطلقت الأربعاء 7 جوان/يونيو 2023، الامتحانات الوطنية لمناظرة البكالوريا دورة 2023 في دورتها الرئيسية، لتتواصل على مدى أيام 7 و8 و9 و12 و13 و14 جوان/يونيو الجاري.

وأفاد المدير العام للامتحانات محمد الميلي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش ندوة حول الامتحانات الوطنية دورة جوان/يونيو 2023، بأن عدد التلاميذ الذين يجتازون امتحانات البكالوريا لهذا العام يقدر بـ 137 ألفًا و906 تلاميذ.

    أما بالنسبة لمناظرة ختم التعليم الأساسي "النوفيام"، فتمتدّ فترة امتحاناتها من 19 إلى 21 جوان/يونيو الجاري، أفاد المدير العام للامتحانات بأنه يشارك فيها 32 ألفًا و548 مترشحًا، لافتًا إلى أن هناك نقصًا في عددهم بالمقارنة بالسنة الفارطة بـ263 تلميذًا.

    وبخصوص مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية "السيزيام"، التي تمتد فترة امتحاناتها من 22 إلى 24 جوان/يونيو 2023، فإن عدد التلاميذ المترشحين يبلغ 56 ألفًا و893 تلميذًا، من بين 200 ألف و400 تلميذ، أي بنسبة 28%.