07-يونيو-2023
الغش البكالوريا

إدارة الأمن الوطني: تلميذ متورط في توزيع سماعات لاسلكية على تلاميذ البكالوريا بقفصة بمقابل مادي (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الإدارة العامة للأمن الوطني، الأربعاء 7 جوان/ يونيو 2023، تزامنًا مع انطلاق اليوم الأول لمناظرة البكالوريا، بلاغًا ورد فيه أنّ منطقة الأمن الوطني بقفصة قامت بتفكيك "وفاق إجرامي القصد منه الغش في امتحان وطني والإعداد والتحضير لذلك مسبقًا وإنشاء محطة إرسال بدون ترخيص، وتم الاحتفاظ بـ 6 أشخاص وإدراج آخريْن بالتفتيش"، وفقها.

الإدارة العامة للأمن الوطني: الاحتفاظ بـ 6 أشخاص وإدراج آخريْن بالتفتيش بعد تفكيك وفاق إجرامي القصد منه الغش في امتحان وطني والإعداد والتحضير لذلك مسبقًا وإنشاء محطة إرسال بدون ترخيص

ويأتي ذلك "في إطار الاستعدادات التنظيمية والأمنية الخاصة بالامتحانات الوطنية، وبعد أن توفرت معلومات مفادها تعمد تلميذ التحضير للغش في امتحانات البكالوريا، وهو الذي سبق أن قام بعملية غش خلال سنة 2019 وتم حرمانه من إجراء الامتحانات لمدّة 5 سنوات" حسب البلاغ.

وقد تم جلب هذا التلميذ إلى مقر فرقة الشرطة العدلية بقفصة "وبالتحري معه اعترف باتفاقه مع تلميذ آخر كان قد أخفق في 3 مناسبات في اجتياز امتحان البكالوريا (رغم تمكنه في عملية غش في دورة سابقة) قصد التحضير للغش في الامتحانات باستعمال الهاتف الجوال بعد التنسيق مع عدد من الأساتذة العاطلين عن العمل للقيام بإنجاز اختبارات البكالوريا بمقابل مادي، والذين اعترفوا بالتحري معهم بكل ما نسب إليهم" وفق البلاغ.

الإدارة العامة للأمن الوطني: تلميذ اعترف بتحضيره للغش في الامتحانات باستعمال الهاتف الجوال بعد التنسيق مع عدد من الأساتذة العاطلين عن العمل للقيام بإنجاز اختبارات البكالوريا بمقابل مادي

وأوضحت الإدارة العامة للأمن الوطني، أنه "تبين تعمد التلميذ التنسيق مع نفرين آخرين من أصحاب محلات لتصليح الأجهزة الإلكترونية، يتوليان بيع سماعات بعد إدخال تغييرات عليها وبيعها لتلاميذ للاستعانة بها في عملية الغش"، وقد تم حجز سماعة جاهزة، و4 سماعات في طور الإنجاز، و30 سماعة هاتف، و120 حاشدة، ومجموعة من التجهيزات المعدّة لتطوير السماعات.

وأشار البلاغ إلى أنّه باقتياد هذا التلميذ إلى مقر الوحدة الأمنية والتحري معه "تأكد تورطه رفقة شقيقه ونفر آخر في توزيع سماعات لاسلكية على تلاميذ البكالوريا بالجهة بمقابل مادي لاستعمالها في عملية الغش في الامتحانات، وأنّ النيابة العمومية أذنت لدى استشارتها بالاحتفاظ بالمظنون فيهم جميعًا ومواصلة الأبحاث".

 

 

وكانت قد انطلقت، الأربعاء 7 جوان/يونيو 2023، الامتحانات الوطنية لمناظرة البكالوريا دورة 2023 في دورتها الرئيسية، لتتواصل على مدى أيام 7 و8 و9 و12 و13 و14 جوان/يونيو الجاري.

وأفاد المدير العام للامتحانات محمد الميلي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش ندوة حول الامتحانات الوطنية دورة جوان/يونيو 2023، بأن عدد التلاميذ الذين يجتازون امتحانات البكالوريا لهذا العام يقدر بـ 137 ألفًا و906 تلاميذ.