08-نوفمبر-2023
عبد الرحيم الزواري

تم الإذن بالاحتفاظ بعبد الرحيم الزواري لمدة خمسة أيام (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بتونس ومساعد وكيل الجمهورية، محمد زيتونة مساء الثلاثاء 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنه تم إيقاف الوزير الأسبق في عهد الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، ورجل الأعمال عبد الرحيم الزواري والإذن بالاحتفاظ به لمدة خمسة أيام وذلك لأبحاث تعهدت بها الإدارة الفرعية للأبحاث الاقتصادية والمالية بالقرجاني.

مصدر قضائي: إيقاف عبد الرحيم الزواري بناء على شكوى مقدمة من جمعية مدنية أعلمت فيها بوجود شبهة فساد في صفقة عمومية

وأضاف مساعد وكيل الجمهورية في تصريح لوكالة الرسمية التونسية، أنه تم إيقاف الزواري بناء على شكوى مقدمة من جمعية مدنية أعلمت فيها بوجود شبهة فساد في صفقة عمومية.

وقال محمد زيتونة إن إيقاف الزواري تم من أجل شبهة مشاركة استغلال موظف عمومي لخصائص وظيفه قصد استخلاص فائدة لخاصة نفسه والإضرار بالإدارة وفق الفصل 96 من المجلة الجزائية.

يذكر أنه سبق للزواري (79 سنة) أن مثل أمام القضاء التونسي العام الماضي.

مصدر قضائي: تم إيقاف الزواري تم من أجل شبهة مشاركة استغلال موظف عمومي لخصائص وظيفه قصد استخلاص فائدة لخاصة نفسه والإضرار بالإدارة

يشار إلى أنّه تم في اليوم نفسه، الاحتفاظ برجل الأعمال مروان المبروك، لمدة خمسة أيام بشبهة "الاستيلاء على أموال شركات مصادرة من قبل الدولة"، وفق المصدر القضائي نفسه.

وحول التهمة الموجهة إلى المبروك، فقد قال زيتونة إنها تتعلق بجريمة استيلاء موظف أو مؤتمن على أموال شركة تساهم الدولة في رأس مالها بصفة مباشرة أو غير مباشرة مشيرًا إلى أن الشركة المعنية هي "مجموعة سيدة".