23-يناير-2019

منظمة "أنا يقظ" أكدت عدم تفاعل الدولة التونسية مع القضية

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت منظمة "أنا يقظ" النيابة العمومية إلى فتح تحقيق في ملف شركة "ألستوم" ومحاسبة كل من تورط في عملية الفساد على رأسهم وزير النقل السابق عبد الرحيم الزواري، وذلك بعد إدانة الشركة بمقتضى حكم قضائي بريطاني بسبب دفع رشاوى تتجاوز 2 مليون يورو لكل من بلحسن الطرابلسي وبعض المسؤولين في تونس.

ودعت الحكومة والبرلمان إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في أقرب الآجال، قبل يوم 28 جانفي /كانون الثاني 2019، لاسترجاع حق الدولة التونسية في هذه القضية الذي تعود أطوارها إلى سنة 2004 حيث قامت شركة "ألستوك" بدفع رشاوى للمدعو الطرابلسي ووزير النقل في تلك الفترة عبد الرحيم الزواري للحصول على صفقة في شركة نقل تونس.

دعت منظمة "أنا يقظ" النيابة العمومية إلى فتح تحقيق في ملف شركة "ألستوم" ومحاسبة كل من تورط في عملية الفساد وعلى رأسهم وزير النقل السابق عبد الرحيم الزواري

وقالت إنه على إثر إثبات تورط الشركة الفرنسية في دفع رشاوى، قامت السلطات البريطانية بمراسلة الجانب التونسي للقيام بإجراءات التعويض ولمناقشة المبلغ الذي ستتحصل عليه الدولة التونسية كتعويض. وأشارت "أنا يقظ" أنها علمت أن السلطات البريطانية لم تجد أي تجاوب من الجانب التونسي.

وأضافت المنظمة أنها راسلت المكلف العام بنزاعات الدولة بصفة رسمية، بتاريخ 10 جانفي/كانون الثاني 2019، لإعلامه بضرورة الرد على السلطات البريطانية وضرورة مناقشة مبلغ التعويض خاصة وأن آخر أجل للرد هو يوم 28 جانفي/كانون الثاني الجاري، ولكن إلى حد اللحظة لم تتلق المنظمة أي رد على هذه المراسلة وهو ما يفتح باب التأويل أمام إمكانية تواطؤ مؤسسة المكلف العام بنزاعات الدولة مع شركة "ألستوم" وبلحسن الطرابلسي.

وحول تفاصيل عملية دفع الرشاوى، أفادت "أنا يقظ" أنه تم الاعتماد على شركات وهمية مع شركة "ألستوم" حيث كانت الرشوة تدفع للشركة الكندية للاستشارات "NEVCO" والتي تلعب فقط دور الوسيط، حيث كانت بدورها ترسل الأموال إلى شركة "ROC Finance" اللبنانية. وتعود ملكية الشركتين لبلحسن الطرابلسي.

وقد قامت شركة "ألستوم" بدفع مبلغ 1.4 مليون يورو لشركة NEVCO في شهر أفريل/نيسان 2006 وقامت "NEVCO" بتحويل هذا المبلغ لشركة "ROC Finance" في شهر ماي/آيار 2006 وذلك لمنح الصفقة لشركة "ألستوم" رغم أن عرضها لم يكن الأفضل. ثم قامت "ألستوم" بدفع مبلغ 960 ألف يورو في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2006. 

وأشارت أنه في تاريخ 11 جويلية/يوليو 2006، تلقى بلحسن الطرابلسي مبلغ مليون يورو من شركة "ROC Finance" بحسابه البنكي بسويسرا ببنك "اتش اس بي سي".  

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس منظمة "أنا يقظ" يتحدث عن مسؤولين "هواة" في قضية "ألستوم".. ما القصة؟

الدائمي: عبد الرحيم الزواري تلقى رشوة بقيمة 2.4 مليون يورو