29-أبريل-2023
 جبهة المساواة وحقوق النساء

"الجبهة تسعى من خلال نشاطاتها إلى حماية مكتسبات النساء والدفاع عنها"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت مجموعة من الجمعيات النسوية المستقلة والجمعيات الناشطة في مجالات حقوق النساء والتنمية والمناضلة من أجل حقوق النساء والحرّيات، الجمعة 28 أفريل/نيسان 2023، عن تأسيس جبهة المساواة وحقوق النساء.

تأسيس جبهة المساواة وحقوق النساء في تونس من قبل مجموعة من الجمعيات النسوية والناشطة في مجالات حقوق النساء والتنمية

وورد في بيان لهذه الجمعيات، اطلع عليه "الترا تونس"، أنه "وإثر تنظيم ورشة تفكير استراتيجي حول السياقات التي تمر بها تونس اليوم من أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية وبيئية ومدى تأثيرها أولاً على حقوق النساء وواقعهن ومعيشهن اليومي وعلى حيواتهن وكرامتهن باعتبارهن الأكثر عرضة للهشاشة والإقصاء والتهميش وثانيًا على الحركة النسوية وعلى الجمعيات والمناضلات اللواتي يعتبرن في الصف الأول في المواجهة مما يجعلهن عرضة للتشويه وللإقصاء والشيطنة وعدة أشكال أخرى من العنف الممارس عليهن، ارتأينا تأسيس جبهة المساواة وحقوق النساء".

واعتبرت هذه الجمعيات الجبهة حديثة التأسيس "آلية عمل جماعي وتحرك جماعي تلعب دورًا كبيرًا في توحيد الجهود التقدمية في كافة مستوياتها من أجل تطوير وحماية حقوق النساء والدفاع عنها والعمل على بناء مجتمع يضمن الكرامة الإنسانية والحرية والنفاذ للعدالة، ويحقق المساواة التامة والفعلية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والديمقراطية ودولة القانون".

جمعيات: جبهة المساواة وحقوق النساء في تونس هي "آلية عمل وتحرك جماعي تلعب دورًا كبيرًا في توحيد الجهود التقدمية في كافة مستوياتها من أجل تطوير وحماية حقوق النساء والدفاع عنها"

وأوضحت أن "الجبهة تسعى من خلال نشاطاتها إلى حماية مكتسبات النساء والدفاع عنها، داعية إلى تعزيزها ومزيد تدعيمها وتطويرها بالإضافة إلى نشر ثقافة الحقوق الإنسانية للنساء والمساواة وتعزيز الحركة النسوية في تونس". 

وذكرت أن أهداف الجبهة تتمثل في التالي:

  • خلق ودعم الروابط بين الجمعيات وعضوات الجبهة FEDF المدافعات عن حقوق النساء:

ـ تطوير الثقافة النسوية والتربية على المساواة
- تطوير العلاقات بين الأجيال وضمان الانتقال وتمرير القيم والمبادئ
- الانفتاح على الجمعيات النسوية الحديثة وعلى الشابات والشبان في الجهات وفي الأحياء المهمشة
- تقاسم التجارب الجيّدة بين الجمعيات الأعضاء في الجبهة

  • توسيع ديناميكية الجبهة من خلال تطوير التعاون بين الجمعيات:

ـ توسيع الفضاء المدني للمدافعات عن الحق في المساواة وللحركات النسوية
- مضاعفة الاتصال ونشر المعلومات حول حقوق النساء

من أهداف الجبهة: النضال ضد كافة أشكال التمييز الجنسي وتفكيك الصور النمطية وضد اللاّ مساواة والفقر وهشاشة النساء

  • حماية وتوسيع المكتسبات

ـ دعوة السلطات العمومية من خلال أنشطة مناصرة متفق حولها من أجل التأثير على الأجندة السياسية
- النضال ضد كافة أشكال التمييز الجنسي وتفكيك الصور النمطية
- النضال ضد اللاّ مساواة والفقر وهشاشة النساء

  • تدعيم الحركات النسوية والحركات من أجل حقوق النساء

- تطوير أنشطة التضامن والتعاون الإقليمي (أفريقيا جنوب الصحراء، المغرب العربي، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، والمتوسطي ​​والدولي.

ومن الجمعيات المؤسسة للجبهة، نذكر: الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية، جمعية مجموعة توحيدة بالشيخ، جمعية رؤية حرة، النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الرابطة التونسية للدفاع على حقوق الإنسان، جمعية أصوات نساء، وغيرها من الجمعيات.