24-مايو-2023
نور الدين بوطار

يذكر أنه كانت قد صدرت بطاقة إيداع بالسجن في حقه منذ 20 فيفري الماضي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّرت الدائرة الاستئنافية بالقطب القضائي المالي، الأربعاء 24 ماي/أيار 2023، الإبقاء على الصحفي والمدير العام لإذاعة "موزاييك" نور الدين بوطار بحالة سراح بضمان مالي قيمته مليون دينار، وتحجير السفر عليه، وفق الإذاعة المذكورة.

الدائرة الاستئنافية بالقطب المالي تقرر الإبقاء على الصحفي والمدير العام لإذاعة "موزاييك" نور الدين بوطار بحالة سراح بضمان مالي قيمته مليون دينار مع تحجير السفر عليه

وكانت قد صدرت، بتاريخ 20 فيفري/شباط 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حق بوطار، من طرف قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي، وذلك بعد أسبوع من إيقافه، وفق ما ذكره محاميه أيوب الغدامسي، ونقلته وسائل إعلام محلية.

واعتبر الغدامسي، في تصريح إعلامي للإذاعة المذكورة، أن "تهمة تبييض الأموال تم استعمالها كغطاء على التهمة الرئيسية وهي استعمال الخط التحريري للإساءة لأعلى هرم السلطة ورموز الدولة"، مشددًا على أن ما حصل مع منوّبه افتراء واضح وتنكيل به على خلفية الخط التحريري للإذاعة، وفق تقديره.

 

 

يذكر أنه تم إيقاف نور الدين بوطار بتاريخ 13 فيفري/شباط 2023، كما داهمت الأجهزة الأمنية منزله قبل أن تقتاده إلى مقر فرقة مكافحة الإرهاب بالقرجاني.

كان المحامي أيوب الغدامسي قد اعتبر أن  "تهمة تبييض الأموال تم استعمالها كغطاء على التهمة الرئيسية وهي استعمال الخط التحريري للإساءة لأعلى هرم السلطة ورموز الدولة"

وكان قد نتج عن اعتقال بوطار موجة استياء ودعم وتضامن مع الإذاعة، وأصدرت الإذاعة بيانًا جاء فيه أنها "تستهجن بشدة عملية الترويع والإيقاف العشوائي"، مستنكرة في الوقت ذاته ما أسمته "حملة تحريض وشيطنة وتشويه للإذاعة ولكل العاملين فيها".

وللإشارة فإن الصحفي نور الدين بوطار، هو مدير إذاعة موزاييك، وهي إذاعة محلية ذات نسب استماع عالية في تونس وتحافظ على أصوات نقدية ضمن برامجها للسلطة الحالية في البلاد، على عكس عديد وسائل الإعلام التونسية الأخرى وخاصة الإعلام الحكومي (العمومي) الذي تؤكد نقابة الصحفيين التونسيين أنه وقع "تدجينه" من السلطات الحالية.