22-فبراير-2023
أيوب الغدامسي

هيئة الدفاع: ملف مدير عام إذاعة موزاييك سياسي بامتياز

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي أيوب الغدامسي، عضو هيئة الدفاع عن المدير العام لإذاعة "موزاييك" نور الدين بوطار، الأربعاء 22 فيفري/شباط 2023، أن إيقاف موكله وإصدار بطاقة إيداع بالسجن ضده تمّا بناء على تقرير أمني وصفه بـ"الكاذب" دون أن يقدم أي مستندات تؤكد ادعاءاته، وفقه.

وقال الغدامسي، خلال ندوة صحفية نظمتها هيئة الدفاع بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، إن المسألة انطلقت بـ'تقرير أمني يتحدث عن تبييض الأموال ويربطها بالتآمر على أمن الدولة من خلال التأثير على الخط التحرير للإذاعة".

المحامي أيوب الغدامسي: الأمني الكاذب يقول حرفيًا إن المعاملات الناقصة في أرقام موزاييك استغلها بوطار لتبييض الأموال وتوظيف القناة بتوجيه خطها التحريري للإساءة إلى أعلى هرم في السلطة قصد تأجيج الأوضاع دون أن يقدم ما يثبت ادعاءاته

وتابع المحامي: "الأمني الكاذب يقول حرفيًا إنه من المرجح أن المعاملات الناقصة في أرقام موزاييك استغلها بوطار لتبييض الأموال واستعمال القناة وتوظيفها من خلال توجيه خطها التحريري للإساءة إلى أعلى هرم في السلطة ورموز الدولة قصد تأجيج الأوضاع والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي، دون أن يقدم ما يثبت ادعاءاته"، خالصًا إلى أنه "ملف سياسي بامتياز"، حسب رأيه.

وأكد أيوب الغدامسي أنه "عندما لا يقع احترام الإجراءات فإنه لا تكون هناك محاكمة عادلة ويكون هناك ضحايا، والنظام الدكتاتوري يبدأ بممارسات كهذه"، معتبرًا أن "ضرب الإجراءات في ملفات واضحة كملفّ موزاييك الغاية منه استغلال الملف لتصفية حسابات مع موزاييك، والضحية في ذلك مديرها العام.

أيوب الغدامسي: الغريب في الأمر هو أن الدولة شريكة في إذاعة موزاييك بنسبة 13% من أسهمها، فهي بالتالي من المفترض أن تعتبر مرتكبة لجريمة الإثراء غير المشروع على هذا الأساس

وأشار المحامي إلى أن تهمة الإثراء غير المشروع هي أن تتزايد المرابيح دون إثبات مصدرها، مؤكدًا أنه تم تقديم كل ما يثبت أن مداخيل المؤسسة مشروعة وواضحة ومعلنة لجميع الجهات في الدولة، متابعًا القول: "الغريب في الأمر هو أن الدولة شريكة في إذاعة موزاييك بنسبة 13% من أسهمها، فهي بالتالي من المفترض أن تعتبر أيضًا مرتكبة لجريمة الإثراء غير المشروع على هذا الأساس"، وفق تصريحه.

ولفت المحامي أيوب الغدامسي إلى أن قضية نور الدين بوطار جاءت في إطار سياق عام سياسي يهدد المكتسبات التي حققها الشعب التونسي من سنة 2011 إلى اليوم ويتسم بضرب الحريات وانتهاك الحقوق. 

وأشار إلى أن هذه الانتهاكات مست أيضًا الاتحاد العام التونسي للشغل باعتباره في مواجهة مباشرة مع النظام، وكذلك المحاماة التونسية بإحالة أكثر من 400 محامٍ على التحقيق في ملفات مختلفة أغلبها تتعلق بالحقوق والحريات، ناهيك عن الانتهاكات التي تمس الصحفيين سواء في عملهم الميداني في تغطية تحركات واحتجاجات أو في مجال أعمالهم بصفة عامة وفي الإدارات وغيرها.

أيوب الغدامسي: الملف سياسي بامتياز والغاية منه ضرب إذاعة موزاييك وتصفية حسابات معها والضحية في ذلك مديرها العام نور الدين بوطار

يذكر أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي كان قد أصدر، ليل الاثنين 20 فيفري/شباط 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حق نور الدين بوطار، مدير عام إذاعة "موزاييك" التونسية الخاصة، وذلك بعد إيقافه الأسبوع الماضي، وفق ما ذكره ما محاميه أيوب الغدامسي، ونقلته وسائل إعلام محلية.

واعتبر الغدامسي، في تصريح إعلامي للإذاعة المذكورة، أن "تهمة تبييض الأموال تم استعمالها كغطاء على التهمة الرئيسية وهي استعمال الخط التحريري للإساءة لأعلى هرم السلطة ورموز الدولة"، مشددًا على أن ما حصل مع منوّبه افتراء واضح وتنكيل به على خلفية الخط التحريري للإذاعة، وفق تقديره.

ويُذكر أن الصحفي نور الدين بوطار، وهو أيضًا مدير إذاعة موزاييك، وهي أول محطة إذاعية خاصة في تونس، كان قد اعتقل في 13 فيفري/شباط 2023، كما داهمت الأجهزة الأمنية منزله قبل أن تقتاده إلى مقر فرقة مكافحة الإرهاب بالقرجاني.

وكان قد نتج عن اعتقال بوطار موجة استياء ودعم وتضامن مع الإذاعة، وأصدرت الإذاعة بيانًا جاء فيه أنها "تستهجن بشدة عملية الترويع والإيقاف العشوائي"، مستنكرة في الوقت ذاته ما أسمته "حملة تحريض وشيطنة وتشويه للإذاعة ولكل العاملين فيها". ونددت شخصيات ومنظمات وجمعيات وأحزاب تونسية وأجنبية بحملة الاعتقالات في تونس وشككت في غاياتها.

كما نفّذ صحفيون في تونس، الخميس 16 فيفري/شباط 2023، "يوم غضب وطني للصحافة التونسية"، ويأتي هذا التحرك للاحتجاج على "محاولات تصفية قطاع الإعلام وتدجينه".