19-يناير-2021

لقاء رئيس الجمهورية برئيسة هيئة الحقيقة والكرامة

الترا تونس - فريق التحرير

 

مثل ملف الأموال المنهوبة في الخارج أهم محاور لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء الإثنين 18 جانفي/يناير 2021، بالرئيسة السابقة لهيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين بقصر الرئاسة بقرطاج.

وأكد سعيّد، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية، متابعته لملف الأموال المنهوبة، وقيامه بمساع للحصول على تفويض لعدد من المحامين التونسيين الذين يعملون بجنيف من أجل قطع آجال التجميد، حرصًا على متابعة الملف وعدم التفريط في الأموال التي تنتهي آجال تجميدها الثلاثاء 19 جانفي/ يناير 2021 في حدود منتصف الليل.

قيس سعيّد: نسعى للحصول على تفويض لعدد من المحامين التونسيين الذين يعملون بجنيف من أجل قطع آجال التجميد، حرصًا على متابعة ملف الأموال المنهوبة وعدم التفريط فيها

وقال رئيس الجمهورية: "منذ 2015، لم يقع أي عمل لاسترجاع الأموال المنهورية المقدرة بالمليارات"، مشيرًا إلى أن في سويسرا فقط من الأموال المنهوبة ما يكفي لبناء المدينة الطبية بالقيروان، على حد قوله.

وشدد، في ذات الصدد، على ضرورة استرجاع هذه الأموال المنهوبة كي تستفيد منها المناطق الفقيرة والمهمشة، مجددًا تأكيده أهمية تشريك أبناء هذه الجهات في صنع القرار لتفعيل مبدأ التمييز الإيجابي وتحقيق العدالة حتى تعود السلطة الفعلية للشعب.

ومن جهتها، أكدت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين أن هناك مساعٍ لتفعيل عناصر جديدة في ملفّ الأموال المنهوبة حتى يتم إقرار تجميد جديد لها، ليس فقط في سويسرا بل في كامل الاتحاد الأوروبي، وفق قولها. 

بن سدرين: رئيس الجمهورية عبر عن موافقته لدمج قائمتي شهداء وجرحى الثورة لهيئة الحقيقة والكرامة والهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية

كما أشارت إلى أن اللقاء الذي جمعها برئيس الجمهورية تطرق أيضًا إلى جملة من المواضيع الأخرى، على غرار الاحتجاجات الأخيرة، مشيرة إلى حرص الرئيس على إعادة الأمل للشباب وإعطائهم الأفق لاسترجاع كرامتهم.

كما تم التطرق إلى مسألة قائمة شهداء وجرحى الثورة، وأفادت بن سدرين في هذا السياق إلى أن رئيس الجمهورية عبر عن موافقته لدمج قائمتي هيئة الحقيقة والكرامة والهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

مثل ملف الأموال المنهوبة في الخارج أهم محاور استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء الإثنين 18 جانفي 2021 بقصر قرطاج...

Publiée par ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ sur Lundi 18 janvier 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

خلاف بين هيئتين حقوقيتين حول قائمة شهداء وجرحى الثورة.. ما القصة؟

أيام على انتهاء آجال تجميد الأموال المنهوبة بسويسرا: هذا ما طالبت به "أنا يقظ"