حملة

حملة "سيب القائمة الرسمية" تطالب بنشر قائمة منصفة لا إقصاء فيها لشهداء الثورة

قالت إن "تاريخ 14 جانفي هو عبرة لكل من يعتبر" (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن ابراهيم / Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت حملة "سيب القائمة الرسمية"، الخميس 14 جانفي/يناير 2021، أنها لن ترضى إلا بقائمة منصفة لا إقصاء فيها لأسماء شهـداء وجرحى ثـورة الحرّية والكرامة، تكريمًا لهم واعترافًا لهم بالجميل والتضحيات في سبيل حرية الشعب التونسي.

واعتبرت، في بيان نشرته بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة التونسية، أن الحكومات المتعاقبة منذ 14 جانفي/يناير 2011 "اتسمت جميعها بصفة مشتركة مبتذلة اتسمت بخذلانها لملف شهـداء وجـرحى ثـورة الحـرّية والكـرامة بعدم محـاسبة المتورطين بسفك دمـائهم وإزهـاق أرواحهم وعدم توفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين وعجزها خلال السنوات العشرة التي مرت على ضبط قائمة منصفة لأسماء شهداء الثورة وجرحاها ونشرها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

حملة "سيب القائمة الرسمية": الحكومات المتعاقبة خذلت ملف شهـداء وجرحى الثورة بعدم محاسبة المتورطين بسفك دمـائهم وإزهاق أرواحهم وعدم توفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين

وأشارت، في ذات الصدد، إلى أنّ "هذا الفشل يختزل السياسة المعتمدة القائمة على الإفلات من العقاب والدفاع عن النافذين ومصالحهم الضيقة خدمة لدكاكينهم الحزبية ولأجندتهم السياسية وتحالفاتهم الداخلية والخارجية"، وفق نص البيان.

وتابعت: "لا يزال المتشبثون بمفاصل السلطة يجهلون عزيمة هذا الشعـب الأبيّ في التصدي إلى كل مـن يلتف على حقوقه ومطالبه المشروعة فتاريخ 14 جانفي هو عبرة لكل من يعتبر ودماء شهداء وجرحى ثـورة الحـرّية والكـرامة مفخرة لكل نفس حرّ في تونس والعالم بأسره وهدية لكل مظلوم مضطهد يقاوم الجـور والاستبداد"، حسب ما جاء في نص البيان.

تونس في :14 جانفي 2021 بــيـــان الحـرّيــة والكــرامــة ...

Publiée par Ali Mekki sur Jeudi 14 janvier 2021

وكانت الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية قد أعلنت، فجر الخميس 14 جانفي/يناير 2021، عن قائمة شهداء وجرحى الثورة التونسية وذلك على صفحة تتبع الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كانت قد أعلنت عنها في بلاغ سابق. 

وأكدت الهيئة أن رئيس الحكومة أذن بنشر قائمة شهداء وجرحى الثورة، التي أعدتها لجنة شهداء ومصابي الثورة التابعة للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأفادت، في بلاغ نشرته الأربعاء 13 جانفي/ يناير 2021، أن نشر القائمة سيكون يوم 14 جانفي/يناير الجاري على الصفحة التابعة للهيئة بفيسبوك، على أن يتم نشر القائمة النهائية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية قبل تاريخ 20 مارس/آذار 2021.

ودعت الهيئة، في هذا الإطار، كل من يريد التظلم بسبب عدم ورود اسمه بالقائمة المذكورة إلى تقديم التماس لدى الهيئة بموجب مكتوب مضمون الوصول يوجه لمقر الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية الكائن بـ103 شارع الحرية تونس وذلك في أجل شهر من تاريخ نشر القائمة بالصفحة المذكورة، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الهيئة العامة للمقاومين" تُعلن قائمة شهداء وجرحى الثورة التونسية

هذا موعد نشر القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة