23-مايو-2023
تاكسي جماعي رمزي العياري

لمدة ساعتين أمام مقرات الولايات بمختلف جهات البلاد (رمزي العياري/ الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الجامعة العامة للنقل، منظوريها من أبناء قطاع النقل غير المنتظم (التاكسي الفردي، التاكسي الجماعي، اللواج) إلى المشاركة في وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 24 ماي/ أيار 2023، أمام مقرات الولايات بمختلف جهات البلاد لمدة ساعتين من 10 إلى 12 صباحًا.

قطاع النقل غير المنتظم في وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 24 ماي 2023، أمام مقرات الولايات بمختلف جهات البلاد

وتأتي هذه الدعوة للاحتجاج، للمطالبة بالإسراع في إصدار الأمر الحكومي 2202 والأمر الحكومي 2410، حيث أكد كاتب عام النقابة الأساسية لسواق سيارات الأجرة تاكسي بصفاقس هشام زيتون، الثلاثاء 23 ماي/ أيار 2023، في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّ هذه الأوامر تتعلق بإسناد الرخص.

تصل مدة الانتظار إلى 20 سنة وفقه، قائلًا إنّ عملية إسناد الرخص متوقفة تمامًا منذ 5 سنوات في ولاية صفاقس مثلًا، مشددًا على أنّ الوقفة الاحتجاجية ستكون سلمية ومنظمة ومقننة، وفق قوله.

 

 

يشار إلى أنّ الوقفات الاحتجاجية لقطاع النقل غير المنتظم تتواتر مؤخرًا، للمطالبة بجملة من النقاط، لعلّ إسناد الرخص من أهمها.

وكان أمين عام الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي، فوزي الخبوشي، قد أكد الجمعة 12 ماي/ أيار 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، بأنّ اتحاد التاكسي الفردي تحصل على مطلبه المتمثل في الزيادة في التعريفة بعد جلسة 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 مع وزارة النقل التونسية من جملة عدة نقاط أخرى، قائلًا: "لكن هناك بعض النقاط لم نتحصل عليها مثل الامتياز الجبائي الذي يمتعنا بامتيازات أكثر في اقتناء السيارات، والذي تغيّبت فيه وزارة المالية عن الحضور وبقيت النقطة عالقة إلى اليوم" وفقه.

أمين عام اتحاد التاكسي الفردي لـ"الترا تونس": نملك عدة احترازات بخصوص اللون الأصفر للسيارات من بينها ما نتعرّض له من مضايقات في تنقلنا بين الجهات

وأضاف الخبوشي: "طالبنا بتفعيل المنشور عدد 13 على أساس أن يكون على نطاق كل الولايات لتطهير القطاع من الدخلاء خاصة ومن الأشخاص الذين يملكون وظيفة أخرى، كما طالبنا بالأمر عدد 2202 الخاص بإسناد الرخص، خاصة وأنّ هنالك من ينتظر الرخص منذ 15 و20 سنة، وهذا غير منطقي وغير معقول" وفق وصفه.

وأكد فوزي الخبوشي طلب الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي، الذي أثار اهتمام الرأي العام وفق قوله، والمتمثل في طلب تغيير اللون الأصفر لسيارات التاكسي، "إذ نملك عدة احترازات بخصوصه من بينها ما نتعرّض له من مضايقات في تنقلنا بين الجهات، من طرف حرس المرور بدرجة أولى" وفقه.

كاتب عام نقابة سائقي التاكسي الجماعي: لا يتجاوز عدد رخص التاكسي الجماعي في تونس الكبرى 1100 رخصة مقابل 15 ألف مهني وجب توزيعهم على هذا العدد القليل من الرخص

 يذكر أنّ كاتب عام النقابة الأساسية لسائقي التاكسي الجماعي محمود العرفاوي، قد أفاد الجمعة 5 ماي/أيار 2023، في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ إسناد الرخص تعطّل لحوالي سنتين في كامل تراب الجمهورية، قائلًا: "إسناد الرخص متوقف تمامًا منذ حوالي عامين في كامل البلاد، ولم نعرف زيادة ولو بسيارة واحدة سواء في التاكسي الجماعي أو التاكسي الفردي أو حتى اللواج" وفقه.

 

 

وأبرز العرفاوي أنّ هناك حوالي 240 رخصة فقط في ولاية تونس وبين 3000 و3500 بطاقة مهنية، فضلًا عن وجود قرابة 600 مطلب انتظار يخص ولاية تونس فقط، وقال: "في تونس الكبرى (ولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة) لا يتجاوز عدد رخص التاكسي الجماعي 1100 رخصة و15 ألف مهني وجب توزيعهم على هذا العدد القليل من الرخص".

وشدّد محمود العرفاوي على أنّه تم رفض عديد الخطوط وقبول أخرى جديدة، لكن الإشكال المعطّل هو القانون المتمثل في الأمر عدد 2202 لسنة 2007، وفق وصفه، مؤكدًا وجود حالة احتقان كبيرة في صفوف القطاع.