05-مايو-2023
التاكسي الجماعي

كاتب عام نقابة سائقي التاكسي الجماعي: حالة احتقان كبيرة في صفوف أبناء القطاع

الترا تونس - فريق التحرير

 

 أفاد كاتب عام النقابة الأساسية لسائقي التاكسي الجماعي محمود العرفاوي، الجمعة 5 ماي/أيار 2023، أنّ هؤلاء السائقين سينفذون وقفة احتجاجية يوم الاثنين 8 من الشهر الجاري، ابتداء من الساعة التاسعة صباحًا أمام مقر ولاية تونس لعدد من الإشكاليات التي يعرفها القطاع.

كاتب عام نقابة سائقي التاكسي الجماعي: لم نعرف زيادة ولو بسيارة واحدة سواء في التاكسي الجماعي أو التاكسي الفردي أو حتى اللواج منذ حوالي عامين

وأوضح العرفاوي في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ بين هذه الأسباب، تعطّل إسناد الرخص لحوالي سنتين في كامل تراب الجمهورية، قائلًا: "إسناد الرخص متوقف تمامًا منذ حوالي عامين في كامل البلاد، ولم نعرف زيادة ولو بسيارة واحدة سواء في التاكسي الجماعي أو التاكسي الفردي أو حتى اللواج، وهذه الوقفة المبرمجة هدفها لفت نظر السلط المعنية" وفقه.

وأضاف كاتب عام نقابة سائقي التاكسي الجماعي أنّ هناك تحركات في عديد الجهات الأخرى، لافتًا إلى أنّ النقابة كانت ستذهب في إضراب بجهة تونس لكن الوقت لا يسمح، على حد تعبيره، معتبرًا أنّ التعهدات من وزارة النقل لا يقابلها التنفيذ.

كاتب عام نقابة سائقي التاكسي الجماعي: لا يتجاوز عدد رخص التاكسي الجماعي في تونس الكبرى 1100 رخصة مقابل 15 ألف مهني وجب توزيعهم على هذا العدد القليل من الرخص

وأبرز العرفاوي أنّ هناك حوالي 240 رخصة فقط في ولاية تونس وبين 3000 و3500 بطاقة مهنية، فضلًا عن وجود قرابة 600 مطلب انتظار يخص ولاية تونس فقط، وقال: "في تونس الكبرى (ولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة) لا يتجاوز عدد رخص التاكسي الجماعي 1100 رخصة و15 ألف مهني وجب توزيعهم على هذا العدد القليل من الرخص".

وشدّد محمود العرفاوي على أنّه تم رفض عديد الخطوط وقبول أخرى جديدة، لكن الإشكال المعطّل هو القانون المتمثل في الأمر عدد 2202 لسنة 2007، وفق وصفه، مؤكدًا وجود حالة احتقان كبيرة في صفوف القطاع.

وبخصوص أصحاب التاكسيات العشوائية، أفاد كاتب عام نقابة سائقي التاكسي الجماعي أنها أصبحت ملجأ المواطن الذي يشكو من نقص أعداد التاكسي الجماعي، مقرًا بوجود عديد التجاوزات، ومن بينها إسناد قرارات إعفاءات جبائية على خلاف الشروط القانونية المسموح بها.