04-أكتوبر-2021

في قضية ما يعرف بـ"حادثة المطار"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الأستاذة إيناس حراث، عضو هيئة الدفاع في قضية ما يعرف بـ"حادثة المطار"، في تدوينة نشرتها الاثنين 4 أكتوبر/تشرين الأول 2021 على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أن دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس ستنظر في استئناف الدفاع لقرار حاكم التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة رفض الإفراج عن النائبين عن ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف ونضال السعودي يوم الأربعاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

كما أشارت، في تدوينة ثانية، إلى أنه تم، الاثنين 4 أكتوبر/تشرين الأول 2021، استنطاق النائب عن ائتلاف الكرامة احمد بن عياد في "قضية المطار" من قبل حاكم التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة الذي قرر إبقاءه في حالة سراح، وفقها.

حراث: استنطاق النائب عن ائتلاف الكرامة احمد بن عياد في "قضية المطار" من قبل حاكم التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة الذي قرر إبقاءه في حالة سراح

وقالت المحامية إن عملية استنطاق النائب بن عياد تمت بحضور المحامين إيناس حراث والحبيب بنسيدهم وبشر الشابي وسمير ديلو، حسب ما ورد في تدوينتها.

وكانت حراث قد أعلنت، مساء الخميس 30 سبتمبر/ أيلول 2021، أن قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس قرر إبقاء رئيس كتلة ائتلاف الكرامة والمحامي سيف الدين مخلوف تحت مفعول بطاقة الإيداع ورفض الإفراج عنه.

وأضافت، في حسابها على موقع التواصل فيسبوك، أن فريق الدفاع عن مخلوف سجل استئنافه لقرار رفض الإفراج لدى دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس لتبت في شأن الإفراج من عدمه"، وفقها.

يذكر أنه، تم بتاريخ 17 سبتمبر/أيلول 2021، القضاء بإبقاء سيف الدين مخلوف في حالة سراح في قضية ما يعرف بـ"حادثة المطار"، "على أن يعود ليقع سماعه في موعد لاحق بناء على استدعاء من حاكم التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة، وتم آنذاك تحديد الـ27 من سبتمبر/أيلول 2021 موعدًا لجلسة التحقيق. لكن قاضي التحقيق العسكري قرّر، مساء الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول 2021، إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضده، وفق وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري.

اقرأ/ي أيضًا:  بطاقة إيداع بالسجن في حق مخلوف فيما يعرف بـ"قضية المطار" وانسحاب فريق الدفاع

وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن المحامي سيف الدين مخلوف قام، في رواق التحقيق العسكري بمقر المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس، بـ"التطاول على أحد القضاة العسكريين وتهديده، معلمًا إياه بأنه وحسب معلوماته التي توصل بها من جهات أجنبية يتم رصد كافة أسماء المشاركين في الانقلاب، بما في ذلك المشاركين في المحاكمات العسكرية"، حسب ما ورد في نص البلاغ.

كما قد أصدر  حاكم التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة، مساء الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول 2021، بطاقة إيداع بالسجن في حق النائب عن ائتلاف الكرامة نضال السعودي في قضية ما يعرف بـ"حادثة المطار".

وتتعلق القضية بحادثة منع امرأة من السفر في مطار تونس قرطاج الدولي تدخل خلالها عدد من النواب ومن بينهم سيف الدين مخلوف ونضال السعودي ومحمد العفاس، إضافة إلى أمنيين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الدفاع في "قضية المطار": استدعاءات جديدة وفكرة تدويل القضية مطروحة

المحكمة العسكرية: رفض مطلب الإفراج عن سيف الدين مخلوف