28-مارس-2024
الإدارة التونسية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخط في كل الإجراءات الإدارية (فتحي بلعيد/أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئاسة الحكومة التونسية الخميس 28 مارس/آذار 2024 اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية.

رئاسة الحكومة التونسية: يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخط عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب الاستظهار بمضمون ولادة 

وقالت رئاسة الحكومة التونسية في بلاغ، إنه "يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخط عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب الاستظهار بمضمون ولادة مستخرج من سجلات الحالة المدنية".

وأضافت رئاسة الحكومة أن مضمون الولادة المستخرج على الخط والحامل للختم الإلكتروني المرئي يتمتع بالحجية القانونية.

رئاسة الحكومة التونسية: مضمون الولادة المستخرج على الخط والحامل للختم الإلكتروني المرئي يتمتع بالحجية القانونية وهذه الخدمات الرقمية متاحة أيضًا للتونسيين المقيمين بالخارج المتحصلين على الهوية الرقمية 

كما أوضحت أن اعتماد المضمون المستخرج على الخط، يأتي تطبيقًا لقرارات المجلس الوزاري المؤرخ في 13 مارس/آذار 2024 وفي إطار تبسيط الإجراءات الإدارية.

وأشارت إلى أن هذه الخدمات الرقمية متاحة أيضًا للتونسيين المقيمين بالخارج المتحصلين على الهوية الرقمية "ءهوية".

وسبق أن أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال في 21 مارس/آذار 2024، أنه أصبح بإمكان التونسيين تحميل تطبيقة "ء-هوية " مباشرةً من متاجر التطبيقات "بلاي ستور"، وقالت إن تطبيقة "ء-هوية " الجديدة تتيح لجميع التونسيين بالداخل وبالخارج والبالغين من العمر 18 سنة أو أكثر والحاملين لبطاقة تعريف وطنية الحصول على الهوية الرقمية على الجوّال مجانًا واستعمالها بطريقة مؤمنة ومبسطة.

سبق وأعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال أنه أصبح بإمكان التونسيين تحميل تطبيقة "ء-هوية " مباشرةً من متاجر التطبيقات "بلاي ستور" لتتيح لهم الحصول على الهوية الرقمية على الجوّال مجانًا

وأشارت إلى أنّ الهوية الرقمية على الجوّال في نسختها الجديدة ترتبط بالمعرّف الوحيد للمواطن وتعتمد إمّا على جهاز الهاتف أو على رقم الهاتف الشخصي لقبول رموز التحقق عند كل عملية ولوج أو إمضاء إلكتروني باعتماد شهادة ومفاتيح الإمضاء الإلكتروني الخاصة بالمواطن، كما تمكن التطبيقة الجديدة من التحقق من معطيات الخاصة بك والتثبت من مكونات هويتك الرقمية ومدة صلوحيتها.

وكانت الحكومة التونسية، أعلنت بتاريخ 3 أوت/ أغسطس 2022، "إطلاق أول هوية رقمية وطنية على الجوال موجهة للمواطن".

وقد أشار وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، آنذاك، إلى أن "الهوية الرقمية على الجوال ستمكّن المواطن من الولوج الآمن وبطريقة موحدة للبوابات الحكومية والخدمات الإلكترونية دون الحاجة إلى كلمات عبور متعددة يصعب حفظها وتكون معرّضة للقرصنة".