استقرار نسبة التضخم لشهر سبتمبر في مستوى 5.4 %

استقرار نسبة التضخم لشهر سبتمبر في مستوى 5.4 %

تطور نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية مقابل تراجع وتيرة ارتفاع أسعار المشروبات الكحولية (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المعهد الوطني للإحصاء، الإثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بأن نسبة التضخم عند الاستهالك سجلت استقرارًا في حدود 5.4 % بعد سلسلة من التراجع خلال الثلاثة أشهر الفارطة.

يعود هذا الاستقرار إلى تطور نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية (5.3 % مقابل 3.9 % ) من ناحية ، وإلى تراجع وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ (10.6 % مقابل 17.5 % ) من ناحية أخرى

ويعود هذا الاستقرار، وفق تقرير مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي لشهر سبتمبر/أيلول 2020، إلى تطور نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية (5.3 % مقابل 3.9 % ) من ناحية ، وإلى تراجع وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ (10.6 % مقابل 17.5 % ) من ناحية أخرى.

ارتفاع التضخم في أسعار المواد الغذائية

وأشار معهد الإحصاء إلى أنه باحتساب الانزلاق السنوي ارتفعت وتيرة الزيادة في أسعار المواد الغذائية من 3.9 % إلى 5.3 % ، إذ ارتفعت أسعار الخضر بنسبة 10.3 % وأسعار اللحوم بنسبة 8.2 %، وأسعار الحليب ومشتقاته والبيض بنسبة 5.8 % وأسعار الأسماك بنسبة 5.8 % وأسعار الغلال بنسبة 5.7 %. فيما تراجعت أسعار زيت الزيتون بنسبة 12.9 % مقارنة بأسعار السنة الفارطة.

التضخم في أسعار الخدمات

كما لفت المعهد، في ذات الصدد، إلى أن أسعار الخدمات سجلت خلال هذا الشهر ارتفاعًا بنسبة 5.8 % باحتساب الانزلاق السنوي. ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار خدمات النقل بنسبة 7.3 % وأسعار خدمات الصحة بنسبة 6.1 %، وأسعار خدمات الإيجار بنسبة 5.2 % وأسعار الخدمات المتفرقة بنسبة 9.7 % .

التضخم الضمني وتضخم المواد المؤطرة

وأضاف المعهد الوطني للإحصاء أن التضخم الضمني (أي التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية) لشهر سبتمبر 2020 سجل تراجعًا إلى 6.3 % بعد أن كان في حدود 6.8 % خلال الشهر المنقضي و7.2 % خلال الشهر الذي يسبقه.

وشهدت أسعار المواد الحرة ارتفاعًا بنسبة 5,5 % بحساب الانزلاق السنوي مقابل 5.2 % بالنسبة للمواد المؤطرة، مع العلم أن نسبة الانزلاق السنوي للمواد الغذائية الحرة قد بلغت 5,5 % مقابل 4.6 % بالنسبة للمواد الغذائية المؤطرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

معهد الإحصاء: ارتفاع معدلات الفقر بشكل رئيسي في الوسط الغربي والشمال الغربي

المشيشي: ارتفاع قياسي للمديونية وتدنٍّ غير مسبوق لنسبة النمو