23-سبتمبر-2020

دراسة أعدها معهد الإحصاء بعنوان "خارطة الفقر في تونس" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف المعهد الوطني للإحصاء، الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول 2020، ارتفاع نسب الفقر بشكل رئيسي في مناطق الشمال الغربي والوسط الغربي، وبشكل متفاوت في مناطق الجنوب، فيما تدنت على مستوى مناطق تونس الكبرى.

وأفاد ، في دراسة بعنوان "خارطة الفقر في تونس" نشرها على موقعه الإلكتروني، بأن معدلات الفقر ارتفعت بشكل رئيسي في معتمديات حاسي الفريد وجدليان والعيون المتمركزة وسط البلاد، فيما سجلت المعتمديات المجاورة للعاصمة وخاصة معتمديات المنزه وحلق الوادي وأريانة المدينة أقل عدد من السكان الفقراء.

استعرضت الدراسة نسب الفقر بـ264 معتمدية موزعة على 24 ولاية، من خلال تحليل أبرز المعطيات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية

واستعرضت الدراسة نسب الفقر بـ264 معتمدية موزعة على 24 ولاية، من خلال تحليل أبرز المعطيات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية على مستوى المعتمديات الموجودة على مستوى تونس الكبرى، والشمال الشرقي، والشمال الغربي، والجنوب الشرقي، والجنوب الغربي.

وأفادت الدراسة بأن نسبة الفقر ارتفعت بشكل كبير على مستوى الوسط الغربي المتكون من ثلاث ولايات (القيروان والقصرين وسيدي بوزيد). ويعد هذا الإقليم، وفق الدراسة، أحد أفقر الجهات بمعدل 29.3 بالمائة. وقد سجلت أعلى نسب فقر بمعتمديتي حاسي الفريد (53.3 بالمائة) والعيون (50.1 بالمائة).

وتراوحت نسب الفقر في مستوى الشمال الغربي التي تضم أربع ولايات (باجة وجندوبة والكاف وسليانة). وتعد نبر 45.4 بالمائة، والروحية 40.7 بالمائة، وساقية سيدي يوسف 39.7 بالمائة المعتمديات الأفقر بالجهة، في تعد معتمدية جندوبة 10.7 بالمائة، وبوسالم 16.6 بالمائة، وسليانة الشمالية 16.8 بالمائة، وطبرقة 16.7 بالمائة، المعتمديات الأقل فقرًا.

 نسبة الفقر ارتفعت بشكل كبير على مستوى الوسط الغربي المتكون من ثلاث ولايات (القيروان والقصرين وسيدي بوزيد)

وفي مستوى الشمال الشرقي التي تضم ثلاث ولايات (نابل وزغوان وبنزرت) تم تسجل أعلى نسب للفقر في كل من معتمدية سجنان 39.9 بالمائة، تليها جومين 36.6 بالمائة وغزالة 34 بالمائة، في حين تنخفض معدلات الفقر بمعتمدية دار شعبان الفهري 4.9 بالمائة وبنزرت الشمالية 5.3 بالمائة لتسجل أدنى نسبة فقر بالجهة بمعتمدية نابل 4.7 بالمائة.

أما بالنسبة إلى جهة الوسط الشرقي التي تضم أربع ولايات (سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس) فقد تم تسجيل أدنى معدل فقر في صفاقس المدينة 2.5 بالمائة في المقابل ارتفعت معدلات الفقر بمعتمديات أولاد شامخ (35 بالمائة)، وهبيرة (33.4 بالمائة).

وتشهد ولايات الجنوب الشرقي (قابس، تطاوين، مدنين) تفاوتًا في نسب الفقر إذ سجلت أعلى نسب فقر بمعتمدية بني خداش 36.9 بالمائة، تليها معتمديتي منزل الحبيب 33.6 بالمائة وسيدي مخلوف 33.4 بالمائة، فيما تسجل معتمدتي قابس الجنوبية ( 9.4 بالمائة ) وجربة حومة السوق ( 9.5 بالمائة) أدنى نسب الفقر بين معتمديات الجهة.

وعلى مستوى الجنوب الغربي (قفصة، قبلي، توزر) سجلت كل من معتمديات بلخير ( 31.2 بالمائة) والسند ( 27.2 بالمائة) ودوز الجنوبية ( 25.9 بالمائة) أعلى نسب للفقر، أما معتمديات توزر ( 10.3 بالمائة ) وقبلي الشمالية ( 12.3 بالمائة) وقفصة الجنوبية ( 15.4 بالمائة) فقد سجلت أدنى معدلات الفقر من بين جميع الجهات.

انخفضت معدلات الفقر على المستوى الوطني في جهة تونس الكبرى والتي هي أربع ولايات (تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة)

في المقابل انخفضت معدلات الفقر على المستوى الوطني في جهة تونس الكبرى والتي هي أربع ولايات (تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة)، حيث تراوح متوسط معدل الفقر على مستوى المعتمديات ما بين 6.1 بالمائة و15.2 بالمائة.

وتعتبر معتمدية طبربة (15.2 بالمائة) والبطان (14.5 بالمائة) وقلعة الأندلس (12.5 بالمائة) أكثر المعتمديات فقرا في تونس الكبرى، في حين تسجل معتميدات المنزه (0.2 بالمائة) وحلق الوادي (1.1 بالمائة) وأوريانة المدينة (1.3 بالمائة) أدنى نسب الفقر في تونس الكبرى.

يشار إلى أن هذه الدراسة أعدها معهد الإحصاء بالتعاون مع البنك الدولي بناء على التقسيم الإداري المعتمد بالتعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 دون احتساب المعتمديات المحدثة بعدها، بالاستناد إلى المسح الوطني حول الإنفاق والاستهلاك ومستوى عيش الأسر لسنة 2015.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفضًا لسياسة التهميش: نحو تنظيم تحرك احتجاجي كبير للفلاحين والبحارة

قلب تونس: المصالحة الوطنية أصبحت شرطًا من شروط إنقاذ البلاد