12-يناير-2024
هيثم المكي

هيثم المكي: لا أملك أيّ تفاصيل حول الأمر ولا أعرف السبب وراء هذا الاستدعاء

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الصحفي هيثم المكّي، الجمعة 12 جانفي/ يناير 2024، تلقّيه استدعاءً للحضور لدى الفرقة الجهوية للأبحاث العدلية للحرس الوطني بصفاقس "لسماعه بوصفه ذي شبهة" يوم الاثنين 15 جانفي/يناير 2024 على الساعة 9 صباحًا.

هيثم المكّي يعلن تلقّيه استدعاءً للحضور لدى الفرقة الجهوية للأبحاث العدلية للحرس الوطني بصفاقس "لسماعه بوصفه ذي شبهة"

ووفق تدوينة عبر حسابه على فيسبوك، نشر المنشّط بالإذاعة الخاصة (موزاييك أف أم) برقية الاستدعاء، التي جاء فيها أنّ القانون يخوّل للمكّي اصطحاب محام خلال السماع طبقًا لأحكام الفصل 13 مكرر من مجلة الإجراءات الجزائية.

وفي المنشور نفسه أوضح هيثم المكّي أنه لا يملك أيّ تفاصيل حول الأمر ولا يعرف السبب وراء هذا الاستدعاء.

 

 

وليست هذه المرة الأولى التي تتم فيها دعوة هيثم المكي لسماعه، إذ سبق أن وقع استدعاؤه رفقة الصحفي إلياس الغربي للبحث في قضية رفعتها ضدهم نقابة أمنية على خلفية محتوى صحفي، تناول موضوعًا يتعلق بتطورات الوضع في البلاد والمؤسسة الأمنية. 

وكانت النيابة العمومية، قد قررت بتاريخ 22 ماي/أيار 2023، الإبقاء على الصحفيين إلياس الغربي وهيثم المكي في حالة سراح إثر التحقيق معهما على خلفية تصريحات صحفية، وفق ما أكده محامون.

وتأتي هذه الحادثة في سياق عام تم فيه إيقاف عدد من الصحفيين والمدونين التونسيين وتتبعهم في قضايا مختلفة، على غرار: زياد الهاني، سمير ساسي.. فضلًا عن سجن الصحفيين خليفة القاسمي وشذى الحاج مبارك.