01-أغسطس-2023
محمد ياسين الجلاصي نقابة الصحفيين

طالب بإطلاق سراحها على اعتبار أنه لا وجود لقرائن تدينها وفقه (حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023، بإيداع الصحفية شذى الحاج مبارك بالسجن بعد أن تم ختم الأبحاث والإذن بإطلاق سراحها، فيما يعرف بقضية "أنستالينغو".

ياسين الجلاصي: لا علاقة للصحفية شذى بالجرائم و التهم المنسوبة لها فمهمتها في المؤسسة موضوع القضية كانت تتعلق بمضامين إعلامية ولم تكن مشرفة أو مديرة بالمؤسسة

وقال النقيب، في ندوة صحفية انعقدت بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، إنّ لا علاقة لشذى بالجرائم أو التهم المنسوبة لها، لافتًا إلى أن مهمة شذى في المؤسسة موضوع القضية كانت تتعلق بمضامين إعلامية ولم تكن مشرفة أو مديرة بالمؤسسة حتى يتم توجيه تهم إليها، وفقه.

وأضاف الجلاصي: "كنا قد اعتبرنا أن قرار ختم الأبحاث الذي أذن بإطلاق سراح شذى كان انتصارًا للحق وردّ اعتبار لها ومنصفًا في حقها باعتباره يرتكز أن أنه ليست هناك أي قرائن تدين الصحفية"، مستدركًا القول: "لكن بعد أسابيع قليلة فوجئنا بإيقاف شذى في الشارع على أساس أن ذلك تنفيذ لقرار دائرة الاتهام بإيداعها السجن"، وفقه.

ياسين الجلاصي: ما تتعرض له شذى يعتبر تنكيلًا بها وتصفية حسابات،  فضلًا عن كون ذلك يندرج في إطار خضوع الدولة ومؤسساتها القضائية لابتزاز ميليشيات إلكترونية شنت حملات تحريض بشكل ممنهج ضد صحفيين

وتابع قائلًا: "قرار دائرة الاتهام يعتبر سابقة باعتبار أنه لا يوجد أي معطى جديد في الملف يدعو دائرة الاتهام إلى إيداع الصحفية السجن، علمًا وأن هناك عطلة قضائية حاليًا ما يعني أن المسألة ستظل على حالها إلى ما بعد انتهاء العطلة"، وفقه.

 

 

واعتبر، في ذات الصدد، أنّ "الصحفية شذى الحاج مبارك قد سُجنت ظلمًا وهي الآن تدفع ثمنًا كان يجب أن يدفعه آخرون، خاصة وأن شذى لديها وضعية خاصة باعتبار أن لديها مشكلة في السمع ما خلق صعوبة حتى في تعاملها مع باحث البداية، وهذا أثّر بشكل مباشر على التحقيق معها"، مستدركًا القول إنه لم يقع اتخاذ وضعية شذى الخاصة بعين الاعتبار في التحقيق، وفقه، ومطالبًا بإطلاق سراحها.

ويرى نقيب الصحفيين التونسيين أن ما تتعرض له شذى يعتبر تنكيلًا بها وتصفية حسابات،  فضلًا عن كون ذلك يندرج في إطار خضوع الدولة ومؤسساتها القضائية لابتزاز ميليشيات إلكترونية وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي ذات أجندات شنت حملات تحريض بشكل ممنهج ضد صحفيين ومن بينهم شذى.

أميرة محمد: كنا نتوقع أن تحاكم شذى على معنى المرسوم 115 باعتبارها تحاكم في قضية نشر، لكنها للأسف ذهبت كبش فداء لأفعال لم تقترفها وسُجنت ظلمً

ومن جانبها قالت نائبة نقيب الصحفيين أميرة محمد، في كلمة لها خلال الندوة ذاتها، "كنا نتوقع أن تحاكم شذى على معنى المرسوم 115 باعتبارها تحاكم في قضية نشر، لكنها للأسف ذهبت كبش فداء لأفعال لم تقترفها وسُجنت ظلمًا"، حسب تقديرها.

 

 

يذكر أن قوات الأمن التونسية كانت قد أوقفت، السبت 22 جويلية/يوليو المنقضي، الصحفية شذى الحاج مبارك المتهمة في قضية مرتبطة بشركة "إنستالينغو" المتخصصة في إنتاج مواد إعلامية عبر شبكة الإنترنت.

ويحقق القضاء التونسي منذ سبتمبر/أيلول 2021 مع العشرات من المرتبطين بالقضية، من بينهم 15 بالسجن وآخرون خارج البلاد. ويلاحق المتهمون بشبهة غسل أموال والتآمر على أمن الدولة.