08-ديسمبر-2023
بسام الطريفي

بسام الطريفي: المرسوم 54 ينسف العمل الصحفي والسر المهني

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بسام الطريفي، الجمعة 8 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إن إحياء ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هذه السنة يأتي بالتزامن مع تواصل سجن وملاحقة تونسيين طبقًا للمرسوم 54، وأيضًا بالتزامن مع تقتيل وتهجير الشعب الفلسطيني.

بسام الطريفي: نُحيي ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هذه السنة بالتزامن مع تواصل سجن وملاحقة تونسيين طبقًا للمرسوم 54 

وأضاف الطريفي، في كلمة له ألقاها خلال اليوم المفتوح الذي نظمته نقابة الصحفيين التونسيين للتضامن مع الصحفيين في تونس وغزة، إن المرسوم 54 يشكل خطرًا على كل مبادئ حقوق الإنسان وينسف العمل الصحفي والسر المهني، وفقه.

وأكد الطريفي تمسكهم بضرورة سحب المرسوم 54، معتبرًا أنه ارتداد عن المكاسب التي تم تحقيقها بعد الثورة التونسية وأُريدَ به ضرب حرية الرأي والتعبير في تونس، وفقه.

بسام الطريفي: المرسوم 54 أريد به ضرب حرية الرأي والتعبير في تونس وهو ينسف العمل الصحفي والسر المهني

وتابع بسام الطريفي قائلاً: "سنُحيي اليوم العالمي لحقوق الإنسان بينما لا يزال ضحايا المرسوم 54 في تونس قابعين في السجون، هذا القانون الي نعتبره سيفًا مسلطًا على كل من يتمسك بحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام".

وواصل حديثه ليقول، "اليوم إذا امتنع أي شخص عن مد الباحث بفحوى هاتفه حفاظًا على معطياتها الشخصية فإنه يجد نفسه معرضًا للسجن لمدة سنة، مؤكدًا أن المرسوم ينسف أيضًا حق الحفاظ عن المعطيات الشخصية.

المقاومة الفلسطينية قدمت درسًا في التمسك بالحرية

على صعيد متصل، قال رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، إنه يُحيّي في اليوم العالمي لحقوق الإنسان المقاومة في فلسطين الذي قدمت دروسًا في التمسك بالحرية وفي الدفاع عن الكرامة.

وتابع قائلا: "للأسف اليوم نرى صمتًا مريبًا ممن يقدمون لنا الدروس في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية وسكوت عن جرائم الإبادة الجماعية الذي يتعرض إليها الشعب الفلسطيني كل يوم".

بسام الطريفي: المقاومة الفلسطينية قدمت لنا درسًا في التمسك بالحرية والكرامة

وأشار الطريفي، إلى أن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ستنظم يوم السبت 9 ديسمبر/ كانون الأول 2023، مسيرةً لنصرة القضية الفلسطينية والحق الإنساني وللدفاع عن كل حرية الرأي والتعبير وكل الحقوق والحريات، وفقه.