09-أغسطس-2023
طوابع بريدية

4 نساء من أصل 23 امرأة احتفى بهنّ المعرض الوطنيّ للطوابع البريدية

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمّ افتتاح المعرض الوطنيّ للطوابع البريديّة "تونسيّات2"، الثلاثاء 8 أوت/ أغسطس 2023، في إطار الاحتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسية الموافق لـ 13 أوت/ أغسطس من كل سنة، حيث تتوفر المجموعة الكاملة لإصدارات هذا المعرض الذي تنظمه وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ بمدينة الثّقافة من 8 إلى 15 من الشهر الجاري.

المعرض الوطنيّ للطوابع البريديّة "تونسيّات2"، ينتظم بمدينة الثّقافة من 8 إلى 15 أوت 2023

وتولّى افتتاح هذا المعرض كلّ من نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال وليلى الشيخاوي المهداوي وزيرة البيئة، رفقة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، التي بيّنت أنّ هذا المعرض، الذي تُنظّمه الوزارة بالتعاون مع الديوان الوطني للبريد، جاء إثر "نجاح الدورة الأولى من المعرض الوطنيّ للطوابع البريدية سنة 2022 لتكريم 23 امرأة تونسيّة تميزن بريادتهنّ وإلهامهنّ وكان لهنّ الأثر الهام في تاريخ تونس في مختلف المجالات وإحياء للذاكرة الوطنيّة".

وأضافت أنّ اللجنة العلميّة المُحدثة للغرض والمتكوّنة من جامعيين ومبدعين ومختصّين في التاريخ والثقافة تولّت اختيار 23 شخصية نسائيّة تونسيّة من بين الراحلات والأحياء اللاتي تركن أثرًا في الذاكرة النسائيّة، مبيّنة أنّه تمّ إصدار 23 طابعًا بريديًّا يحمل اسم كلّ منها ولمحة عن سيرتها وتجربتها في مجالها من بينهنّ المناضلة النسويّة راضية الحدّاد والمناضلة مجيدة بوليلة والطبيبة الجراحة التونسيّة المختصّة في جراحة الصدر في إفريقيا حبيبة الجيلاني والمناضلة شاذليّة بوزقرّو والمناضلة الحقوقيّة أحلام بالحاج والأستاذة في الرياضيّات فاطمة معلّى.." وغيرهنّ.

وزيرة المرأة: إصدار 23 طابعًا بريديًّا لتونسيات من بين الراحلات والأحياء اللاتي تركن أثرًا في الذاكرة النسائيّة يحمل اسم كلّ منها ولمحة عن سيرتها وتجربتها في مجالها

كما تضّمنت المجموعة أيضًا أول امرأة تونسية نقيبة للصحفيين التونسيين نجيبة الحمروني والمخرجة السينمائيّة كوثر بن هنيّة والإذاعيّة علياء ببّو والجامعيّة ليليا بن سالم والثنائي زينة وعزيزة والفنانة حسيبة رشدي والممثلة فاطمة بن سعيدان والفنانة عُليّة والفنانة حبيبة مسيكة، إلى جانب مصمّمة الأزياء فلّة وأمّ الزّين الجمّاليّة وفاطمة الفهريّة وسيّدة قرطاج والقدّيسا مونيكا وعرائس الماء وطابَعيْن خاصيّن بالقانون الأساسيّ عدد 58 لسنة 2017 المتعلّق بالقضاء على العنف ضد المرأة وبرنامج "صامدة" للتمكين الاقتصادي للنساء ضحايا العنف "صامدة ... حتى يزول العنف".

وزير تكنولوجيات الاتصال، أوضح من جانبه أنّ هذا المعرض "يكرّم النساء التونسيات ويبرز أدوارهنّ الاستثنائية في بناء الوطن والمجتمع، ويمثل فرصة لاستذكار إنجازات المرأة وإسهاماتها في مختلف المجالات ولإبراز قصص نجاحات وإنجازات النساء التونسيّات عبر العصور".

من بين الشخصيات النسائية اللاتي وقع تكريمهن وإصدار طوابع بريدية تحمل أسماءهن: راضية الحداد، نجيبة الحمروني، عُليّة، حبيبة مسيكة، كوثر بن هنية، فاطمة بن سعيدان..

وتضمّن برنامج التظاهرة عرض كلمة مسجّلة للمخرجة السينمائيّة كوثر بن هنيّة التي أعربت عن سعادتها وفخرها بهذا الطابع البريدي الذي ينضاف إلى قائمة طويلة من النساء الذين أثّروا في تونس وتاريخها، معتبرة أنّ التكريم سيكون حافزًا مشجّعًا لإنجاز عدد أكبر من المشاريع السينمائيّة تَرفعُ الراية التونسية في المحافل الدوليّة.

 

 

وفيما يلي المجموعة الكاملة لإصدارات المعرض الوطني للطوابع البريديّة "تونسيّات2" الذي تنظمه وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ بمدينة الثّقافة من 8 إلى 15 أوت/ أغسطس 2023.