11-مايو-2023
منجي الرحوي

كان حزب الوطد (شق منجي الرحوي) قد ربط العملية التي شهدتها جربة في محيط معبد الغريبة بحركة النهضة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت حركة النهضة، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، أنها قررت رفع شكاية جزائية عاجلة ضد منجي الرحوي، الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد "الوطد" (شق منجي الرحوي) على خلفية نشره بيانًا قالت إنه احتوى "كومة من الاتهامات المجانية لها والتحريض عليها"، وفقها.

النهضة تحمّل منجي الرحوي  مسؤولية "ما ينجر عن ادعاءاته الكاذبة من تحريض عليها وتهديد لسلامة مناضليها"

وحمّلت النهضة، في بلاغ لها، المنجي الرحوي مسؤولية "ما ينجر عن ادعاءاته الكاذبة من تحريض عليها وتهديد لسلامة مناضليها"، معتبرة أنه "شخص غير ذي صفة ومطرود من حزبه ولم يبقَ له من دور سوى الكذب على النهضة والافتراء عليها، والعمل على ضرب أسس التعايش بين التونسيين"، حسب تقديرها.

 

 

وكان حزب الوطد (شق منجي الرحوي) قد أصدر، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، بيانًا حمل توقيع منجي الرحوي يربط العملية التي شهدتها جربة في محيط معبد الغريبة مساء الثلاثاء بحركة النهضة.

كان حزب الوطد (شق منجي الرحوي) قد ربط العملية التي شهدتها جربة في محيط معبد الغريبة بحركة النهضة

وقال الحزب إن "هذه العملية الغادرة إنما هي حلقة أخرى من حلقات استهداف البلد منذ تصعيد حركة النهضة إلى الحكم في تونس وما رافق ذلك من نشر للإرهاب عبر اختراق أجهزة الدولة وتشكيل عصابات أمنية موازية وتنصيب نقابات أمنية موالية وفتح مراكز تدريب وشبكات تسفير ومراكز إعلامية خاصّة وإغراق البلاد بالسلاح والمال الفاسد والمشبوه فضلًا عن نشر ثقافة التكفير والقتل".

وأضاف أنّ "هذه العملية المشينة تتزامن مع بداية تعافي البلاد والشروع في المحاسبة القضائية لرموز الإرهاب والمتواطئين معهم وعلى رأسهم راشد الغنوشي وهو ما يُؤكّد مرّة أخرى لجوءهم إلى العنف كلّما ضاق الخناق عليهم"، على حد ما ورد في نص البيان. 

 

 

يشار إلى أن العملية التي شهدتها جربة، مساء الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، كانت قد أسفرت عن سقوط 4 ضحايا من بينهم أمنييْن، بالإضافة إلى منفذ العملية، علمًا وأن أحد الأمنييْن المتوفيين قد فارق الحياة الأربعاء متأثرًا بإصابته البليغة.

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتُفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.