24-ديسمبر-2023
اتحاد الفلاحة والصيد البحري

اتحاد الفلاحة: نطالب بضرورة مراجعة السعر المرجعي عند الإنتاج للألبان (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّر المكتب التنفيذي الوطني الموسع، للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الذي انعقد السبت  23 ديسمبر/ كانون الأول 2023، عن "استيائه من عدم جاهزية الإدارة التونسية لانطلاق المواسم الفلاحية بما قد يعرقل تقدم هذه المواسم وبما قد يعيق تأمين الأمن الغذائي ويشتت جهود الاشتغال على ذلك"، وفق بلاغ الاتحاد.

اتحاد الفلاحة: نستنكر الارتفاع المفاجئ والجنوني لأسعار المشاتل الزراعية وفي مقدمتها الزياتين

كما أبدى اتحاد الفلاحة أيضًا "استنكاره من الارتفاع المفاجئ والجنوني لأسعار المشاتل الزراعية وفي مقدمتها الزياتين"، مسجلًا في سياق آخر، عدم توفر الأسمدة الكيميائية منذ بداية فترة البذر للحبوب، محمّلًا المجمع الكيميائي مسؤولية ذلك وداعيًا السلط إلى متابعة المسألة حتى يضمن عدم تكرار ذلك مجددًا خلال مراحل نمو الإنتاج لاحقًا".

ولئن استبشر أعضاء المكتب التنفيذي الوطني الموسع، بالأمطار الأخيرة، مؤكدين على وجوب تثمينها بما يضمن تأمين الأمن الغذائي للتونسيين، فقد طالبوا في المقابل، بضرورة مراجعة السعر المرجعي عند الإنتاج للألبان، وأكدوا على ضرورة توفير الأعلاف الخشنة بأسعار مدروسة لمنتجي الألبان.

اتحاد الفلاحة: عدم جاهزية الإدارة لانطلاق المواسم الفلاحية قد يعرقل تقدم هذه المواسم وبما قد يعيق تأمين الأمن الغذائي

  • مطالب اتحاد الفلاحة فيما يخص قطاع الصيد البحري:

وفي سياق آخر، طالب اتحاد الفلاحين، بمراجعة الفصل المدرج بقانون المالية الأخير والمتعلق بخصم نسبة 40% من حصص مراكب صيد التن الأحمر و40% من مزارع تسمين وتصدير التن الأحمر والرجوع إلى طاولة الحوار لإيجاد حلول عملية تنفع القطاع.

وأكد اتحاد الفلاحة والصيد البحري، على صرف الجزء الثاني من منحة الراحة البيولوجية لسنة 2023، والتمسك بمزيد تشديد المراقبة على المخزونات السمكية وإصلاح منظومة أجهزة الرقابة عن بعد، مع وجوب تقريب وتوحيد الإجراءات الإدارية بكافة الموانئ التونسية.