21-نوفمبر-2023
تكلفة انتاج الطماطم في تونس

اتحاد الفلاحة يقول إنه من غير المعقول أن يتمّ بيع علبة الطماطم للمواطن بـ 5200 مليم (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

قال عضو المجلس المركزي في الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، بيرم حمادة، إن الدراسات التي أعدها الاتحاد أثبتت أن تكلفة إنتاج علبة الطماطم في تونس تتراوح بين 3000 و3200 مليم (بين 3 و3.2 دينار تونسي).

اتحاد الفلاحة: وفق دراساتنا، إنتاج علبةواحدة من الطماطم يحتاجُ ما بين 5 إلى 6 كيلوغرام من حبات الطماطم

وأضاف حمادة، في مداخلة له على إذاعة "ديوان أف أم" (محلية)، أن إنتاج علبةواحدة من الطماطم يحتاجُ ما بين 5 إلى 6 كيلوغرام من حبات الطماطم، وأن سعر هذه الكمية يُساوي 1500 مليم (280 مليمًا كثمن للكيلوغرام الواحد).

وتابع مفسّرًا "أما بالنسبة لكلفة التصنيع والتغليف والنقل فتتراوح بدورها بين 1500 مليم و1700 مليم على أقصى تقدير، مضيفًا أنه على الرغم من أن تكلفة إنتاج عُلبة الطماطم لا تتجاوز الـ 3500 إلا أن أصحاب المعامل يقومون ببيعها لتجار الجملة بـ 4700 مليم، وفقه.

كما أكد بيرم حمادة، أن الاتحاد يدعو باستمرار إلى مراعاة كلفة الإنتاج، مشيرًا إلى أن سعر إنتاج الطماطم الفصلية يتراوح بين 280 مليم و320 مليم، فيما يبيع الفلاح الكيلوغرام الواحد بسعرٍ يتراوح بين 250 و280 مليم، وفقه. واعتبر حمادة  أنه "من غير المعقول أن يتمّ اليوم بيع علبة الطماطم للمواطن في تونس بـ 5200 مليم، على الرغم من أن سعرها عند التصنيع لا يتجاوز الـ 3500 مليم"، حسب قوله.

اتحاد الفلاحة:  من غير المعقول أن يتمّ اليوم بيع علبة الطماطم للمواطن بـ 5200 مليم 

وأضاف عضو المجلس المركزي في الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، أن إنتاج الطماطم يحتاجُ كمياتٍ كبيرةٍ من المياه، وأن المندوبيات الجهوية للفلاحة دعت الفلاحين إلى عدم زراعة الطماطم الفصلية مع تواصل موجات الجفاف في البلاد. كما أشار إلى أنه لا يوجد حاليًا نقص في إنتاج الطماطم وأن هناك مخزونًا استراتيجيًا من الطماطم يكفي لشهر جوان/ يونيو 2023، وفقه.

 

يُشار إلى أن إنتاج الطماطم الفصليّة في تونس يواجه عديد الصعوبات، مع تواصل موجات الجفاف التي تعيشها البلاد بسبب التغيرات المناخية. وكانت الجامعة الجهوية لمنتجي الطماطم المعدة للتحويل بنابل، قد دعت، فلاحي الجهة، إلى مقاطعة زراعة الطماطم المعدة للتحويل، والتوجه نحو زراعات بديلة كالحبوب والتوابل، وفق كاتب عام الجامعة الجهوية بنابل، محمد بن حسن.

وتابع بن حسن، في تصريحه لوكالة الأنباء الرسمية التونسية، أنّ هذه الدعوة تهدف إلى ضمان هامش ربح للفلاح في ظلّ تواصل ارتفاع تكلفة الإنتاج، والشحّ المسجل في مياه الري بسبب التغيرات المناخية وندرة التساقطات، فضلًا عن غياب مصادر التمويل لصغار الفلاحين، وفقه.

وكشف كاتب عام الجامعة الجهوية لمنتجي الطماطم المعدة للتحويل بنابل، أنّ المساحات المخصّصة لزراعة الطماطم الفصلية المعدة للتحويل بالولاية، والتي تقدر بحوالي 11 ألف هكتار، شهدت تراجعًا خلال المواسم الأخيرة، حيث من المتوقع أن لا تتجاوز المساحات المبرمجة خلال الموسم القادم 3500 هكتار.