20-فبراير-2023
Getty

عضو باتحاد الفلاحة: بلغ المعدل اليومي من إنتاج الحليب مليون و800 لتر (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المكلف بالإنتاج الحيواني في الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري الإمام برقوقي، الاثنين 20 فيفري/شباط 2023، إنّ تونس تعرف حاليًا فترة ذروة الإنتاج في منظومة الألبان، قائلًا إنّ الإنتاج تحسّن نتيجة عدّة عوامل.

عضو باتحاد الفلاحة: لدينا فائض في إنتاج الحليب حاليًا يجعلنا مطمئنين خاصة مع حلول شهر رمضان

وتابع برقوقي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ الإنتاج قد تحسّن ليبلغ المعدل اليومي من الحليب مليون و800 لتر، فيما يبلغ استهلاكنا اليومي في حدود مليون و700 لتر، وبالتالي لدينا فائض في الإنتاج يجعلنا مطمئنين خاصة مع حلول شهر رمضان، وفق تعبيره.

واعتبر الإمام برقوقي أنّ من بين العوامل التي أدّت إلى تحسّن الإنتاج في منظومة الألبان، هي الزيادة بـ200 مليم التي خصّصها المصنّعون للفلاحين، ما جعل الفلّاح يتمسّك بقطيعه ويحسّن من إنتاجه مثل تحسين نوعية الأعلاف التي يقدّمها على سبيل المثال.

عضو باتحاد الفلاحة: يبلغ مخزوننا من البيض 13 مليون بيضة، بينما نحن في العادة نخزّن 24 مليون لشهر رمضان

وأضاف عضو اتحاد الفلاحة الإمام برقوقي أنّ الفلاح إلى حدّ وقت قريب، كان عازفًا عن تربية القطيع نتيجة غلاء الكلفة ما يضطر الكثيرين حتّى إلى التسليم في قطعانهم.

وتحدّث المكلف بالإنتاج الحيواني في الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في السياق نفسه، عن منظومة البيض واللحوم البيضاء، فقال إنها تعرف تحسنًا، إذ يبلغ مخزوننا من البيض 13 مليون بيضة، بينما نحن في العادة نخزّن 24 مليون لشهر رمضان، وفقه، مشددًا على أنه "بغياب اللهفة والاحتكار يمكن أن نقضّي شهر رمضان بسلام" وفق وصفه.

وتعيش العديد من منظومات الإنتاج الفلاحية في تونس إشكاليات متصاعدة خلال السنوات الأخيرة وقد ساهم ذلك في تواتر نقص أو غياب عديد المواد الغذائية الأساسية مؤخرًا عن الأسواق التونسية.