28-أكتوبر-2022
إضراب عام صفاقس

الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس: سيُحدد موعد الإضراب في وقت لاحق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّ الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، وفق بلاغ أصدره الجمعة 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إضرابًا عامًا جهويًا، إثر اجتماع لأعوان وموظفي مركز الولاية والمعتمديات، على أن يُحدد موعد الإضراب لاحقًا.

الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس: وضع مهني متردٍ لأعوان وموظفي مركز الولاية والمعتمديات أمام استفزازات والي صفاقس وتهديداته التي تضرب الحق النقابي

ووفق الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، فإنّ الاجتماع العام لأعوان وموظفي مركز الولاية والمعتمديات كان للنظر في الوضع المهني المتردي وخاصة أمام الاستفزازات والتهديدات الأخيرة وضرب الحق النقابي، من طرف والي صفاقس.

ويأتي قرار الإضراب "دفاعًا عن كرامة الأعوان والحق النقابي" في وقت "تُسلّط فيه مظلمة على أعوان معتمدية ساقية الزيت وصمودهم أمام المعتمدية إثر مواصلة ضرب حقوق الأعوان وكرامتهم" وفق نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أنه انتظمت بصفاقس، الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، مسيرة احتجاجية انطلقت من أمام الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس إلى مقر الولاية، وضمّت كل القطاعات المساندة لسائقي التاكسي واللواج بالجهة، تحت إشراف الفرع الجامعي للنقل بصفاقس.

وأكد الكاتب العام المساعد بالاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، محمد العباسي، الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّ احتجاجهم يأتي على خلفية "الهرسلة المتعمّدة للنقابات بصفاقس، وهو أيضًا رد فعل على تصرفات الوالي الفاشل المنصّب منذ 4 أشهر وجاء بشعبوية واضحة وبوعود زائفة للولاية كحلحلة المشاريع والتنمية والنظافة، لكن لا جدوى" وفق وصفه.

وطالب العباسي، وقتها والي صفاقس بالرحيل، بعد اعتقال سائقي تاكسي وإصدار حكم فوري بشأنهما بشهرين سجنًا مع النفاذ العاجل، بعد استفزاز واستهداف واضح انجر عنه اشتباك مع الأمن، بتاريخ 11 من الشهر الجاري، قبل أن يتم الإفراج عنهما الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022.