23-يونيو-2022
طرد والي صفاقس من المحرس

والي صفاقس يغادر مقر معتمدية المحرس تحت حماية أمنية مكثفة (الصورة لوائل الرميلي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

رفع متساكنو معتمدية "المحرس"، الخميس 23 جوان/يونيو 2022، شعار "ديغاج" في وجه الوالي الجديد فاخر الفخفاخ، رفضًا لإنشاء مصبّ بالمنطقة.

وكان والي صفاقس قد تحول إلى المحرس، صباح الخميس، في زيارة عمل لدراسة إمكانية إنشاء وحدة لمعالجة النفايات بضيعة زروق، الأمر الذي يرفضه متساكنو المنطقة.

شهد اجتماع الوالي بممثلين عن المجتمع المدني بمقر معتمدية المحرس حالة من الفوضى، وانتهى في غضون لحظات إثر رفع شعار "ديغاج" في وجه الوالي الذي غادر مقر المعتمدية تحت حماية أمنية مكثفة

وقد شهد اجتماع الوالي بممثلين عن المجتمع المدني بمقر معتمدية المحرس حالة من الفوضى، وانتهى في غضون لحظات إثر رفع شعار "ديغاج" في وجه الوالي الذي غادر مقر المعتمدية تحت حماية أمنية مكثفة، وفق ما توثقه مقاطع فيديو وقع تناقلها على منصات التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن متساكني معتمدية المحرس من ولاية صفاقس عادوا مؤخرًا للتحرّك والاحتجاج من جديد، على خلفية أزمة النفايات بالجهة، وذلك على إثر تصريحٍ عدّوه "مسيئًا" صدر عن والي صفاقس، وفق تأكيد الناشط بالمجتمع المدني بالمنطقة حاتم بن عبد الله، الثلاثاء 21 جوان/ يونيو 2022، في تصريح لـ"الترا تونس".

 

المحرس: مواطنون يرفعون ''ديقاج'' في وجه والي صفاقس رفضًا لإنشاء وحدة لمعالجة النفايات بضيعة زروق. صور بعدسة وائل الرميلي

Posted by Wael Rmili on Thursday, June 23, 2022

 

وكان أعضاء تنسيقية "المحرس موش مصب"، قد استنكروا في بلاغ لهم، ما وصفوها بـ"التصريحات المهينة التي أدلى بها والي صفاقس لوسائل الإعلام والتي اعتبر فيها أن كل من يدافع عن خصوصيات منطقته بمثابة القط الأسود، ولا يخفى على أحد ما في ذلك من تجاوز لحدود الاحترام المتبادل بين المسؤول والمواطنين" وفق البلاغ.

وقد عبّر أعضاء التنسيقية أيضًا عن استنكارهم "تنكر الوالي لقرارات وزيرة البيئة والوكالة التونسية للتصرف في النفايات وإصراره على إعادة التفكير في ضيعة زروق كحل لمشكل النفايات في صفاقس في تضارب مع كل المعطيات العلمية التي تم تقديمها لوزارة البيئة في اجتماع سابق لها مع التنسيقية".

وقال الناشط بالمجتمع المدني بالجهة في تصريحه لـ"الترا تونس"، إنّ الوالي لم يلتزم بمبدأ استمرارية الدولة، مذكرًا بأنّ وزير السياحة قد أعلن تسمية المحرس بلدية سياحية في انتظار صدور ذلك في الرائد الرسمي، مستغربًا إصرار الوالي على تركيز مصب للفضلات في مدينة مصنفة حديثًا كبلدية سياحية.

يشار إلى أنّ تنسيقية "المحرس موش مصب"، قد ندّدت بـ"المغالطة التي يقع ترويجها بخصوص المسافة الفاصلة بين ضيعة زروق ومدينة المحرس، والحال أن أقرب تجمع سكاني يبعد عن الضيعة المذكورة أقل من كيلومتر واحد"، داعية إلى "تفعيل قرار تصنيف المحرس كبلدية سياحية والتفكير في منوال تنمية جديد يراعي خصوصية المناطق بعيدًا عن الإصلاحات التي تعتبر في حد ذاتها بابًا للتدهور البيئي والاقتصادي".

جدير بالذكر أن فاخر الفخفاخ قد عينه الرئيس التونسي قيس سعيّد، بتاريخ 6 جوان/يونيو 2022، في إطار تعيينات جديدة في صفوف ولاة بـ13 ولاية بقرار من قيس سعيّد، من بينها صفاقس. وقد عيّن سعيّد الفخفاخ خلفًا للوالي السابق لصفاقس فوزي مراد الذي أقاله سعيّد بتاريخ 29 مارس/آذار 2022، على الرغم من أنه كان قد عينه الرئيس سعيّد أيضًا، في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.