09-يناير-2024
الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان

الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان يتهم المندوبة الجهوية للثقافة بالتضييق على العمل النقابي

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتهم الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان السيد السبوعي، المندوبة الجهوية للثقافة بالتضييق على العمل النقابي واستهداف النقابيين والمنظمة الشغيلة، وفقه.

الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان يتهم المندوبة الجهوية للثقافة بالتضييق على العمل النقابي واستهداف النقابيين والمنظمة الشغيلة

وقال السبوعي في تصريح لـ"الترا تونس"، الثلاثاء 9 جانفي/يناير 2024، إن المندوبة الجهوية للثقافة بالجهة قامت بإحالة نقابي على مجلس التأديب ومن ثم إقالته إلى مدينة جرجيس، معتبرًا أن ما حدث يهدف للتضييق على العمل النقابي، وفقه.

وأكد السبوعي في تصريحه، أنه تم في ذات السياق أنه تم توجيه لفت نظر إلى الكاتبة العامة للنقابة الأساسية للثقافة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، على خلفية إعادة نشرها لتدخل إذاعي قام به النقابي المذكور وتحدث فيه عن ما تعرض له، وفق قوله.

الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان لـ"الترا تونس": تمت إحالة نقابي على مجلس التأديب ومن ثم نقله تعسفيًا على خلفية نشره تدوينات انتقد فيها تردي الوضع الثقافي بالجهة

وأضاف ، أن الكاتب العام المساعد للنقابة الأساسية للثقافة ومدير دار الثقافة بحفوز يوسف السالمي، كان عُرضة للنقل التعسفي بعد إحالته على مجلس التأديب عقب نشره مجموعة من التدوينات على "فيسبوك"، ينتقد فيها تردي الوضع الثقافي بالقيروان.

ووصف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان، نقل يوسف السالمي من حفوز إلى جرجيس بـ 'التعسفي"، مؤكدًا أنه ما حصل معه فيه الكثير من التشفي وهو يعاني الآن من وضعية نفسية صعبة، وفقه.

الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان لـ"الترا تونس": المندوبة الجهوية للثقافة بالقيروان اتخذت من المقاربة العقابية والتأديبية حلاً لمنع النقابيين في قطاع الثقافة من التعبير عن رأيهم

وقال السبوعي، إن ما حدث مع النقابيين يهدف لضرب العمل النقابي والتضييق على النقابيين في ولاية القيروان، مشيرًا إلى أن الاتحاد الجهوي للشغل بصدد القيام بالاجتماعات اللازمة ومن ثم يقررون الأشكال النضالية التي سيتخذونها للتعبير عن رفضهم لنقل زميلهم.

وأضاف أن المندوبية الجهوية للثقافة بالقيروان اتخذت من المقاربة العقابية والتأديبية حلاً لمنع النقابيين في قطاع الثقافة من التعبير عن رأيهم، معتبرًا أن ما حديث فيه اعتداء على منظمة الشغيلة والحق النقابي، حسب قوله.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها المنظمة الشغيلة السلط المحلية أو الجهوية في تونس بالتضييق على العمل النقابي، خصوصًا بعد إلغاء رخص التفرغ النقابي في عدد من الوزارات وإحالة عدد من النقابيين على القضاء.

وسبق أن اعتبر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، أن الاتحاد مستهدف من قبل سلطة القرار.

وأكد الطاهري، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنه بالنظر إلى عدد القضايا المرفوعة ضد النقابيين، إضافة إلى استهدافهم بالنُقلِ والطرد التعسّفي، فإن المسألة ليست بريئة، وفقه.

وتابع قائلاً، "نحن لسنا فوق المحاسبة لكن لماذا يتمّ النظر في كل القضايا التي تُرفع ضدّ المنتمين للمنظمة الشغيلة بسرعة كبيرة، في المقابل يتمّ تجميد القضايا التي رفعها اتحاد الشغل ضد كثيرين ممن اعتدوا عليه وهاجموه".