21-نوفمبر-2023
نور الدين الطبوبي

اتحاد الشغل: الصبغة السياسية تحفّ بهذا الملفّ

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

أصدر المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل، المجتمع الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 بصفة طارئة، بيانًا على إثر إيقاف إيقاف كاتب عام اتحاد الشغل بصفاقس و3 نقابيين بعد استنطاقهم في مقرّ الإدارة العامة للحرس الوطني بالعوينة.

اتحاد الشغل: نطالب بإطلاق سراح الموقوفين فورًا وحفظ كلّ القضايا الكيدية الأخرى، وسنتّخذ كلّ القرارات المناسبة دفاعًا عن الحق النقابي

واستغرب البيان، الممضى من أمين عام اتحاد الشغل، نور الدين الطبوبي، من عملية الإيقاف التي قال إنها "لا تتماشى مع الأسباب التي دعي إليها النقابيون إلى التحقيق باعتباره خلافًا عاديًا لا يرتقي إلى التهم الموجّهة (تكوين وفاق من أجل الإضرار بالمصلحة العامّة) ويحدث في كلّ مرافق النقل العمومي"، وفقه.

وطالب اتحاد الشغل بإطلاق سراح الموقوفين فورًا وحفظ كلّ القضايا الكيدية الأخرى، داعيًا الهيئة الإدارية الوطنية للانعقاد لتدارس تطوّرات الأحداث واتّخاذ كلّ القرارات المناسبة دفاعًا عن الحقّ النقابي وعن مناضليه، وحثّ كافّة النقابيين على اليقظة والتجنّد للدفاع عن المنظّمة واستقلاليّتها.

اتحاد الشغل: نحذّر من تدخّل عديد الأطراف وعلى رأسهم السلطة التنفيذية لتوتير الأوضاع وإرباكها ومحاولة توجيه القضاء للتنكيل بالنقابيين

وأكّد الاتحاد أنّ الإعلان عن إيقاف النقابيين من طرف قناة تونسيّة خاصّة قبل انتهاء الأبحاث، دليل على "الصبغة السياسية" التي تحفّ بهذا الملفّ، محذّرًا من "تدخّل عديد الأطراف وعلى رأسهم السلطة التنفيذية لتوتير وإرباك الأوضاع ومحاولة توجيه القضاء للتنكيل بالنقابيين وترهيبهم".

وأشار بيان المنظمة إلى أنّ هذا الإيقاف هو "إمعان في استهداف الاتحاد العام التونسي للشغل وحصار لإحدى أهمّ قلاع المنظّمة -جهة التأسيس وزعمائها- والتي قدّمت عشرات الشهداء في إضراب 4 و5 أوت/ أغسطس 1947"، معتبرًا ذلك مواصلة لسياسة ضرب الحق النقابي المضمّن في الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف الدولة التونسية وفي دستور الجمهورية التونسية، وفقها.

اتحاد الشغل: ندين تواصل هرسلة النقابيين وفبركة القضايا الكيدية ضدّهم منذ أكثر من سنة

كما أدانت المنظمة الشغيلة "تواصل هرسلة النقابيين وفبركة القضايا الكيدية ضدّهم منذ أكثر من سنة والتي طالت نقابيي النقل وشركة تونس للطرقات السيارة والإطارات المسجدية والثقافة والتعليم والتجارة وآخرهم نقابيي صفاقس محاولة لإرباك المنظّمة والحيلولة دون القيام بمهامها الوطنية والاجتماعية".

ويتعلق قرار الإيقاف بيوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وحاتم الزغب عضو الجامعة العامة للنقل وأشرف المكني وسليمان القروي عضوي النقابة الأساسية لشركة سونوتراك للنقل البحري بقرقنة.

 

 

وكان الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، قد أعلن الاثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إيقاف كاتبه العام يوسف العوادني، رفقة ثلاثة أعضاء من النقابة الأساسية لشركة النقل البحري بقرقنة "سونوتراك"، بتهمة تعطيل مرفق والاعتداء على موظف وتكوين وفاق إجرامي.