22-نوفمبر-2023
سامي الطاهري

سامي الطاهري يقول إن الاتحاد العام التونسي للشغل مستهدف من قبل سلطة القرار

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، إن الاتحاد مستهدف من قبل سلطة القرار، وذلك في تعليقه على قرار إيقاف 4 نقابيين بينهم كاتب عام الاتحاد الجهوي للشعل بصفاقس يوسف العوادني.

سامي الطاهري: بالنظر إلى عدد القضايا المرفوعة ضد النقابيين، إضافة إلى استهدافهم بالنُقلِ والطرد التعسّفي، فإن المسألة ليست بريئة

وأكد الطاهري، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، مساء الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنه بالنظر إلى عدد القضايا المرفوعة ضد النقابيين، إضافة إلى استهدافهم بالنُقلِ والطرد التعسّفي، فإن المسألة ليست بريئة، وفقه.

وتابع قائلاً، "نحن لسنا فوق المحاسبة لكن لماذا يتمّ النظر في كل القضايا التي تُرفع ضدّ المنتمين للمنظمة الشغيلة بسرعة كبيرة، في المقابل يتمّ تجميد القضايا التي رفعها اتحاد الشغل ضد كثيرين ممن اعتدوا عليه وهاجموه".

سامي الطاهري: كل القضايا الذي رفعها اتحاد الشغل ضد من اعتدوا عليه بقيت مجمّدة بينما يُنظر في القضايا التي تُرفع ضدّ المنتمين للمنظمة الشغيلة بسرعة كبيرة

وأضاف الطاهري أن القضية المُتهم فيها يوسف العوادني وزملائه تمّ رفعها ضدّهم قبل نحوِ أسبوعٍ، وتم النظر فيها بصفة عاجلة واستنطاقهم لدى الإدارة العامة للحرس الوطني بالعوينة مرتين ثم الاحتفاظ بهم.

واعتبر الطاهري أن القضية بسيطة وتتمثل في تلاسن وقع بين المتهمين ومواطن بخصوص بطاقة عبور معمول بها منذ سنوات طويلة وممنوحة لكل المنظمات النقابية الجهوية، نظرًا للدور الاجتماعي والمدني التي تقوم به في الجهات، وفقه.

وتابع "بعد هذا التلاسن تم رفع قضية وتم النظر فيها بصفة عاجلة وتلفيق تهمة تكوين وفاق إجرامي للنقابيين، واصفًا ما حدث بأنه "استهداف ممنهج للمنظمة الشغيلة".

كما اعتبر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، أن الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس مستهدف بصفةٍ ممنهجة، مضيفًا "نقول لمن يستهدف نقابة صفاقس أنتم اخترتم الموقع الصعب والائتلاف الذي حكم قبلكم استهدفهم أيضًا وكان مصيره الفشل".

سامي الطاهري: "نقول لمن يستهدف نقابة صفاقس أنتم اخترتم الموقع الصعب والائتلاف الذي حكم قبلكم استهدفهم أيضًا وكان مصيره الفشل"

  • سامي الطاهري: هناك تعليمات من أصحاب القرار

اعتبر سامي الطاهري، أن القضية تمت بتعليمات من أصحاب القرار بهدف الدفعِ للتصادم، داعيًا السلطة إلى توضيح ما حصل وتكريس مبدأ المساواة أمام القانون للجميع دون استثناء. وأكد أن الاتحاد يدفع ثمن مواقفه من المرسوم 117 وما جاء بعده من إجراءات وانتقاده لإجراءات التفاوض مع صندوق النقد الدولي وأيضًا بسبب موقفه من دستور 2022 وعديد القضايا الاقتصادية والاجتماعية، وفقه.

الطاهري: القضية في صفاقس تمت بتعليمات من أصحاب القرار بهدف الدفعِ للتصادم، وندعو السلطة إلى توضيح ما حصل وتكريس مبدأ المساواة أمام القانون للجميع دون استثناء

وكان الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس قد أعلن، الاثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إيقاف كاتبه العام يوسف العوادني، رفقة ثلاثة أعضاء من النقابة الأساسية لشركة النقل البحري بقرقنة "سونوتراك"، بتهمة تعطيل مرفق والاعتداء على موظف وتكوين وفاق إجرامي.

وعقب هذا الإيقاف، أعلمت الهيئة الإدارية الجهوية الاستثنائية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس المجتمعة الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، عموم النقابيين إلى التجمع يوم الأربعاء 22 من الشهر نفسه، أمام دار الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بداية من الساعة الثامنة صباحًا.

كما أعلن الاتحاد الجهوي للشغل، عن الدخول في سلسلة من الإضرابات القطاعية التضامنية التي تُتوج بالإضراب الجهوي العام، "تضامنًا مع المعتقلين ودفاعًا عن اتحاد الشغل"، وأوكل للمكتب التنفيذي الجهوي تحديد روزنامة هذه التحركات وآجالها.

كما قرر الأعضاء المجتمعون إبقاء الهيئة الإدارية الجهوية والمكتب التنفيذي الجهوي في حالة انعقاد لمتابعة تطورات الأحداث، مؤكدين "استعدادهم للذود عن المنظمة الشغيلة وعن قياداتها المنتخبة جهويًا وقطاعيًا ووطنيًا بكل الوسائل النضالية المشروعة".