21-نوفمبر-2023
الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس

الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يُعلن إيقاف كاتبه العام يوسف العوادني (صورة توضيحية أرشيفية/ عماد حداد/ أ ف ب)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، الاثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إيقاف كاتبه العام يوسف العوادني، رفقة ثلاثة أعضاء من النقابة الأساسية لشركة النقل البحري بقرقنة "سونوتراك"، بتهمة تعطيل مرفق والاعتداء على موظف وتكوين وفاق إجرامي.

الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس: إيقاف الكاتب العام يوسف العوادني، رفقة ثلاثة أعضاء من النقابة الأساسية لشركة النقل البحري بقرقنة

ووفق ما أورده موقع  "الشعب نيوز "، (التابع للاتحاد العام التونسي للشغل)، فقد تمّ إيقاف يوسف العوادني بعد استنطاقه في الإدارة العامة للحرس الوطني بالعوينة، رفقة النقابيين الثلاثة وهم: حاتم الزغب وأشرف المكي وسليمان القروي.

ووفق ذات المصدر، فإن إيقاف النقابيين جاء على خلفية شكاية تقدّم بها ضدهم موظف في شركة "سونتراك"، بعد خلاف بينهم حول أولوية ركوب الباخرة، ولا علاقة للأمر بالقضية التي أثارتها مؤسسة نفطية عاملة في الجهة ضد العوادني.

إيقاف النقابيين جاء على خلفية شكاية تقدّم بها ضدهم موظف في شركة النقل البحري بقرقنة "سونوتراك"

وورد في "الشعب نيوز"، أن "إيقاف النقابيين إجراء مقصودٌ به تركيع المنظمة الشغيلة وترهيب النقابيين بتهمٍ واهية وتسميمِ المناخِ الاجتماعي ودفعه إلى مزيدٍ من التوتر"، مضيفةً، أن هذا الاعتقال أثار استياءً واسعًا لدى الرأي العام النقابيّ الجهويّ والوطني".

وعلى خلفية هذا الإيقاف، دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، إلى عقد هيئة إدارية جهوية عاجلة الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، لاتخاذ كافة الإجراءات النضالية دفاعًا عن الاتحاد العام التونسي للشغل وعن قياداته ومسؤوليه النقابيين.

الدعوة إلى عقد هيئة إدارية جهوية عاجلة الثلاثاء "لاتخاذ كافة الإجراءات النضالية دفاعًا عن الاتحاد العام التونسي للشغل وعن قياداته ومسؤوليه النقابيين"

 

الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس

 

يُشار إلى أنه سبق وأن تم استدعاء الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل في صفاقس، يوسف العوادني للتحقيق معه، رفقة 3 كتاب عامين فروع أعضاء هيئات إدارية من المكتب التنفيذي الجهوي و7 مسؤولين نقابيين، للمثول أمام فرقة الحرس الوطني للأبحاث والتفتيش.

وأفاد حينها عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ياسين الطريقي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، بأنّ هذا الاستدعاء يأتي إثر شكوى تقدم بها صاحب أحد معامل استخراج زيت "الفاتورة" الموجود في معتمدية عقارب التابعة لولاية صفاقس موفى شهر ديسمبر/كانون الأول من سنة 2021.

وأوضح أنّ الأمر يتعلق بتنفيذ عدد من العمال التابعين للمعمل ومن متساكني المنطقة اعتصامًا أمام مقر المعمل للمطالبة بمستحقات شغلية واحتجاجًا على عدم احترام المصنع للشروط البيئية بالنسبة لمتساكني المنطقة".