02-سبتمبر-2020

الأعراف: التوجهات الكبرى لحكومة المشيشي تشكل منطلقًا للحوار حول برنامج إنقاذ (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول 2020، أن التوجهات الكبرى لحكومة هشام المشيشي تشكل منطلقًا للحوار حول برنامج إنقاذ تلتقي حوله القوى الوطنية على قاعدة التوافق، مبديًا استعداده الكامل للعمل مع الحكومة الجديدة.

ولفت الاتحاد، في بلاغ نشره على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، أن من أبرز أولويات المرحلة المقبلة تجسيد منوال للتنمية الشاملة والمستدامة والمحافظة على ديمومة المؤسسات وعلى مواطن الشغل ودفع الاستثمار والتصدير والتنمية الجهوية والعناية بالقطاعات الاقتصادية الهشة وبالمنظومات القطاعية.

اتحاد الأعراف: التوجهات الكبرى لحكومة المشيشي تشكل منطلقًا للحوار حول برنامج إنقاذ تلتقي حوله القوى الوطنية على قاعدة التوافق

وأضاف ، في الإطار ذاته، أن الإصلاحات يجب أن تشمل إصلاح قانون الصرف والتشجيع على الابتكار والتجديد والبحث العلمي وإنتاج الطاقات المتجددة والرقمنة والتصدي للاقتصاد الموازي وإعادة الاعتبار لصورة تونس على الساحة الدولية.

كما أكدت منظمة الأعراف، في هذا السياق، أن الإصلاحات المنتظرة تتطلب وضوح الرؤى وجرأة وشجاعة اتخاذ القرارات والأخذ بعين الاعتبار لما تحقق من إيجابيات في عدد من هذه الملفات وتطوير ما تم التوصل إليه من طرف الحكومات السابقة، وفق نص البلاغ.

وفي سياق آخر، دعا اتحاد الصناعة والتجارة إلى استكمال تكوين الهيئات الدستورية وعلى رأسها المحكمة الدستورية وإلى إعادة النظر في القانون الانتخابي، وفي قانون تمويل الأحزاب دعمًا للشفافية والوضوح وكذلك مراجعة بعض فصول الدستور لإضفاء الانسجام والوضوح بين مختلف أحكامه.

يذكر أن البرلمان صوت، خلال الساعات الاولى ليوم الاربعاء 2 سبتمبر/أيلول 2020، على منح الثقة لحكومة المشيشي وسط تعهدات بدعم الاستثمار وتحقيق العدالة الجبائية وعدم إثقال كاهل القطاع الخاص وإيقاف نزيف المالية العمومية وإصلاح القطاع العمومي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحامة: ارتفاع عدد الوفيات بسبب كورونا إلى 13

من بينها إحالة ملف الفخفاخ على القضاء: عبو يستعرض أهم إنجازاته على رأس الوزارة