06-ديسمبر-2021

دعا "إلى انتخابات تشريعية ورئاسية سابقة لأوانها لتجديد الشرعية"

 

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد ائتلاف صمود ائتلاف مدني، الاثنين 6 ديسمبر/ كانون الأول 2021، في بلاغ من إمضاء منسقه العام حسام الحامي، "تمسّكه بمسار 25 جويلية ورفضه الرجوع إلى المنظومة السّابقة مع تعبيره عن قلقه المتنامي إزاء غياب البعد التشاركي في المسار الإصلاحي المتعثر والتمديد غير المبرّر للفترة الاستثنائيّة".

جدد الائتلاف طلبه بتسقيف الفترة الاستثنائية على ألا تتجاوز ستة أشهر

كما شدد على "وجوب التزام رئيس الدولة قيس سعيّد بالوضوح التام، والحياد في هذه الفترة الدقيقة من تاريخ البلاد، بوصفه رئيس كلّ التونسيات والتونسيين والمؤتمن على الانتقال الدّيمقراطي وعلى إصلاح المسار الثوري".

وجدد الائتلاف، في ذات البلاغ، طلبه بتسقيف الفترة الاستثنائية على ألا تتجاوز ستة أشهر يتم خلالها إنقاذ الاقتصاد الوطني من الانهيار بإجراءات سريعة وناجعة وإصلاح المنظومة السياسيّة بطريقة تشاركية مع منظمات المجتمع المدني والسياسي وعرضها على الاستفتاء الشعبي المباشر ثمّ الدّعوة إلى انتخابات تشريعية ورئاسية سابقة لأوانها لتجديد الشرعية. كما يتمّ خلالها فتح الملفات العالقة والشروع في محاسبة الفاسدين، وفقه.

ودعا الائتلاف القوى الديمقراطية من المجتمع المدني والسياسي المساندة لمطالب 25 جويلية والرافضة لرجوع المنظومة السابقة، "لرصّ الصّفوف والتّنسيق المشترك لتكون قوّة دفع إيجابيّ لعقلنة وتوجيه المسار الإصلاحي وإنجاحه وتجنيب البلاد مخاطر الارتجال التّي قد تؤدّي إلى الفوضى أو لرجوع منظوم الفساد والإرهاب"، وفق تقديره.

اقرأ/ي أيضًا:

أمين عام اتحاد الشغل: أصبحنا نخشى على الشعب التونسي من تداعيات 25 جويلية

آفاق تونس: نرفض كل التعيينات القائمة على منطق الولاء والانتماء لـ"حزب الرئيس"