25-فبراير-2022

الكرباعي: مسؤول إيطالي أكد أن منطقة كامبانيا لا تتحمل كلفة بقاء الحاويات في تونس (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن النائب بالبرلمان (المعلّقة أشغاله)، والقيادي بحزب التيار الديمقراطي مجدي الكرباعي، بخصوص مستجدات ملف النفايات الإيطالية، أنّه اتصل بالنائبة المحلية "ماريا موسكارى" بالمجلس النيابي بمنطقة "كامبانيا" من أجل الاستفسار حول عدة مسائل منها كلفة عملية إرجاع النفايات، ومن سيتحمل هذه الكلفة؟، وفق تدوينة نشرها الجمعة 25 فيفري/ شباط 2022.

مجدي الكرباعي: مسؤول إيطالي قال إنّ منطقة كامبانيا تكفلت فقط بـ180 ألف أورو، كلفة النقل من ميناء سوسة إلى ميناء صاليرنو، وأنّها لا تتحمل كلفة بقاء الحاويات على الرصيف في سوسة، مؤكدًا أنّ ذلك شأن تونسي

وقال الكرباعي إنّ هذه النائبة تقدمت بسؤال شفاهي إلى المسؤول على هذا الملف فكانت الإجابة أنّ "منطقة كامبانيا تكفلت فقط بـ180 ألف أورو، كلفة النقل من ميناء سوسة إلى ميناء صاليرنو"، وأنّ "منطقة كامبانيا لا تتحمل كلفة بقاء الحاويات على الرصيف في سوسة، وقد قال المسؤول إنّ ذلك شأن تونسي"، وفق البرلماني التونسي.

وأضاف مجدي الكرباعي: "كلفة اليوم الواحد لبقاء الحاويات في الميناء تقدر بـ 26 ألف أورو، بمعنى أنّه يجب أن نضرب عدد الحاويات لمدة أكثر من سنة ونصف في 26 ألف أورو، لمعرفة الكلفة"، متسائلًا: "هذا يعني أنّ تونس ستتكفل بمصاريف إقامة النفايات عندها، لماذا إذن قالوا إنّ إيطاليا ستتكفل بكل شيء؟"، وأضاف بالنسبة إلى النفايات التي حرقت، أنّ منطقة كامبانيا قالت إنها "لن تجلبها قبل التثبت من مكوناتها وأنها لم يقع خلطها مع نفايات أخرى" وفقه.

مجدي الكرباعي: كلفة اليوم الواحد لبقاء الحاويات في الميناء تقدر بـ 26 ألف أورو، بمعنى أنّه يجب أن نضرب عدد الحاويات لمدة أكثر من سنة ونصف في 26 ألف أورو، لمعرفة الكلفة

وتوجّه مجدي الكرباعي في تدوينته بقوله: "ما دمتم تتحدثون عن اتفاق بين تونس وإيطاليا، وهناك صحف تتحدث أن هذا الاتفاق فيه كذلك اتفاق يخص مسألة الهجرة، وما دمنا كمواطنين لا نعرف ماذا تخططون كمسؤولين اليوم في الحكم، ليكن في علمكم أني اتصلتُ بنواب من البرلمان الإيطالي وسيقع مساءلة وزير الخارجية الإيطالي في البرلمان لمعرفة حقيقة هذا الاتفاق" وفق قوله.

ولفت الكرباعي في ختام تدوينته إلى أنه "من الممكن أن تجمّد كل شيء، (في إشارة إلى البرلمان المعلّقة أشغاله)، لكن من غير الممكن تجميد سعينا لمعرفة الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة" على حد تعبيره.

وكانت وزارة البيئة التونسية، قد أعلنت مساء الجمعة 18 فيفري/شباط 2022، عن انطلاق عملية إرجاع 213 حاوية من النفايات الإيطالية لمصدرها، وذلك بعد مرور ما يناهز سنتين على تواجدها بسوسة إثر استيرادها بطريقة غير قانونية من قبل شركة خاصة في صفقة مخالفة للمعاهدات الدولية.

وقد أفادت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم الانطلاق في عملية إرجاع النفايات إثر استكمال كل الإجراءات الإدارية والفنية بالتنسيق التام مع الهياكل والمصالح ذات العلاقة، وفقها.

وكانت شبكة تونس الخضراء قد أعلنت، في 7 فيفري/شباط 2022، عن توصل تونس وإيطاليا إلى اتفاق حول مختلف تفاصيل ومصاريف إرجاع النفايات الإيطالية، التي تقبع في سوسة منذ سنة 2020، إلى مصدرها، بعد تجاوز مختلف النقاط الخلافية.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة البيئة: اتفاق بين تونس وإيطاليا على إرجاع النفايات في هذا الموعد

وأفادت عضو شبكة تونس الخضراء عفاف المراكشي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن "السلط الإيطالية وافقت أخيرًا على تحمل كافة التكاليف المتعلقة بإعادة النفايات"، مذكرة بأن "هذه المسألة كانت تشكل نقطة خلاف بين الطرفين".

يُذكر أن شركة تونسية قد استوردت في ماي/ آيار 2020، نفايات منزلية إيطالية في 282 حاوية جمعتها الشركة الإيطالية دون احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية، بازل وباماكو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ميناء سوسة: انطلاق عملية إرجاع النفايات الإيطالية إلى مصدرها (صور)

الكرباعي: تقارير عديدة أثبتت أنّ "مافيا بيئية جعلت من تونس مزبلة أوروبا"