07-فبراير-2022

أكدت أن موعد إعادة النفايات الإيطالية لن يتأخر أكثر (ماهر جعيدان/ الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت شبكة تونس الخضراء، الاثنين 7 فيفري/شباط 2022، عن توصل تونس وإيطاليا إلى اتفاق حول مختلف تفاصيل ومصاريف إرجاع النفايات الإيطالية، التي تقبع في سوسة منذ سنة 2020، إلى مصدرها، بعد تجاوز مختلف النقاط الخلافية.

وأفادت عضو شبكة تونس الخضراء عفاف المراكشي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن "السلط الإيطالية وافقت أخيرًا على تحمل كافة التكاليف المتعلقة بإعادة النفايات"، مذكرة بأن "هذه المسألة كانت تشكل نقطة خلاف بين الطرفين".

شبكة تونس الخضراء: تونس وإيطاليا توصلتا إلى اتفاق حول مختلف تفاصيل ومصاريف إرجاع النفايات الإيطالية، التي تقبع في سوسة منذ سنة 2020، إلى مصدرها، بعد تجاوز مختلف النقاط الخلافية

وأشارت المراكشي إلى أن إعادة النفايات لن تتأخر أكثر، دون تقديم أكثر تفاصيل عن تاريخ ذلك، مصرحة بأن "الشبكة تفضل انتظار الإعلان الرسمي من السلطات التونسية باعتبار عدم التأكيد الرسمي للتاريخ المعلوم لديها"، وفق قولها.

بدوره، كان النائب بالبرلمان التونسي المعلقة أعماله، عن دائرة إيطاليا، مجدي الكرباعي قد أعلن في تدوينة نشرها بتاريخ 4 فيفري/شباط 2022، أن "حسب مصادر من منطقة كامبانيا بإيطاليا وكذلك صحف محلية إيطالية، ستبدأ عملية إرجاع النفايات يوم 13 فيفري/شباط 2022"، آملًا أن "يكونوا صادقين هذه المرة ويتم إرجاع النفايات"، وفق تعبيره.

يُذكر أن القضاء الإيطالي كان قد أصدر في 24 جويلية/ يوليو 2021، حكمًا يخص قضية النفايات المصدرة من إيطاليا إلى تونس بشكل غير قانوني، في الفترة بين ماي/ آيار وجويلية/ يوليو 2020، يقضي بإجبار الشركة الإيطالية بتنفيذ قرار سلطات مقاطعة كامبانيا لاسترجاع 282 من الحاويات، 7800 طن، في أجل لا يتجاوز 90 يومًا بداية من 9 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

مجدي الكرباعي: حسب مصادر من منطقة كامبانيا بإيطاليا وكذلك صحف محلية إيطالية، ستبدأ عملية إرجاع النفايات يوم 13 فيفري 2022

وكانت الشركة الإيطالية قد قدمت شكوى لدى المحكمة الإدارية بنابولي ضد مقاطعة كامبانيا من أجل تعليق قرار هذه الأخيرة، لكن المحكمة قضت في 9 فيفري/ شباط 2021 بعدم اختصاصها في مثل هذا الملف، ليبقى قرار مقاطعة كامبانيا ساري المفعول.

وكانت شركة تونسية قد استوردت في ماي/ آيار 2020، نفايات منزلية إيطالية في 282 حاوية جمعتها الشركة الإيطالية دون احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية، بازل وباماكو.

ومضت  قرابة سنتين منذ دخول أولى شحنات النفايات الإيطالية إلى تونس وأكثر من 6 أشهر بعد نهاية الآجال التي أقرتها اتفاقية بازل لإعادتها إلى بلد المصدر، أي إيطاليا، ولازالت هذه النفايات تقبع في ميناء سوسة التجاري.


 

اقرأ/ي أيضًا:

تم فتح تحقيق.. الكرباعي: حرق النفايات الإيطالية بمستودع سوسة ممارسات مافيوزية

الكرباعي: تقارير عديدة أثبتت أنّ "مافيا بيئية جعلت من تونس مزبلة أوروبا"