29-ديسمبر-2021

فتح بحث تحقيقي بخصوص واقعة نشوب حريق في مستودع النفايات الإيطالية بمساكن من ولاية سوسة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب عن التيار الديمقراطي مجدي الكرباعي وفق فيديو نشره على حسابه بفيسوك الأربعاء 29 ديسمبر/ كانون الأول 2021، تعليقًا حول حادثة اندلاع حريق بمستودع تابع للشركة المسؤولة عن عملية توريد النفايات الإيطالية بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن، أنه "غير متفاجئ بهذه الممارسات المافيوزية" وفق تعبيره.

مجدي الكرباعي: الإدارة التونسية مخترقة، والمفروض أن تكون هناك حراسة مشددة على الشركة المسؤولة عن عملية توريد النفايات الإيطالية لأنها قيد التحري

وتابع الكرباعي: "الإدارة التونسية مخترقة، وهناك تقارير تثبت أن هناك جريمة منظمة تمتد من إيطاليا وتصل تفرعاتها إلى تونس.. وزير الخارجية الإيطالي جاء إلى تونس الثلاثاء 28 من الشهر الجاري، وصرّح بأنه سيكون هناك حل لمسألة النفايات، وسمعنا الأربعاء بحريق في الشركة التي من المفترض أن تكون قيد التحري لأن الأبحاث مازالت مفتوحة، بما يعني أنه من المفروض أن تكون هناك حراسة مشددة عليها" حسب قوله.

وقد أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية سوسة 1، معز اليوسفي، الأربعاء 29 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بأن النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقي بخصوص واقعة نشوب حريق بمستودع كائن بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن، والذي يحتوي على كمية من النفايات وخاضع للنظام الرقابي الديواني.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية سوسة 1: النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقي بخصوص واقعة نشوب حريق بمستودع تابع للشركة المسؤولة عن عملية توريد النفايات الإيطالية، بمعتمدية مساكن

وأوضح اليوسفي، في تصريحه لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن النيابة العمومية بالمحكمة نفسها، قد عهدت إلى قاضي التحقيق الأول بالمكتب الرابع بالبحث وإجراء الأعمال الاستقرائية الكاشفة للحقيقة من أجل تعمد إضرام النار بمحل غير معد للسكنى طبق موجبات الفصل 308 من المجلة الجزائية ضد كل من سيكشف عنه البحث.

ويشار إلى أن عناصر الحماية المدنية كانت قد نجحت في إخماد حريق اندلع، بعد ظهر الأربعاء، بمستودع تابع للشركة المسؤولة عن عملية توريد النفايات الإيطالية بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن.

يذكر أن 212 حاوية معبأة بالنفايات الإيطالية مازالت قابعة في الرصيف رقم 5 بالميناء التجاري بسوسة، إلى جانب 69 حاوية أخرى موجودة بمخازن الشركة المسؤولة عن عملية التوريد بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن، وحاوية واحدة بمقر الشركة بمنطقة سيدي عبد الحميد، وفق الوكالة.

اقرأ/ي أيضًا: مجدي الكرباعي: مصبات في تونس للتخلص من النفايات الإيطالية بتواطؤ من "وزارة"

وكان الكرباعي، قد قال في تدوينة نشرها بتاريخ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إن وثيقة تحصل عليها من محكمة كالابريا في إيطاليا، تفيد بأنّ "جزءًا من عملية كشف لشبكة "إندرنقتا" تتاجر بالنفايات، ومن بين الدول التي تم تصدير نفايات إليها هي تونس" وفق تأكيده.

وتابع الكرباعي في تدوينته أنّ "هذه الوثيقة هي بحث قامت به الفرق المختصة لمجابهة الجريمة المنظمة وتقول الوثيقة إنه تم إنشاء مصبات في تونس من أجل التخلص من نفايات (الخردة car Fluff) وهذه النفايات دخلت إلى تونس من ميناء يبعد على تونس العاصمة 50 كم بتواطؤ (وزارة) لإنجاح هذه المهمة" وفق ما نشره.

وتساءل الكرباعي: "هل يعني هذا أنّ المسؤولين التونسيين يبحثون عن حلول لكيفية ردم نفايات إيطاليا، دون أن يجدوا حلًا لفضلاتنا؟"، مشددًا على أنه توجد في تونس مافيا البيئة (Ecomafia) وهي السبب الأصلي لمشاكل البيئة في تونس على حد تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الكرباعي: تقرير أمني إيطالي يكشف وجود تنظيمات إجرامية لها فروع بإدارات تونس

الكرباعي: السلط التونسية رفضت التعاون مع السلط الإيطالية في ملف النفايات