16-أغسطس-2021

ضدّ كل من راشد الخياري ومحمد العفاس وآية الله الهيشري

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم محكمة بن عروس القاضي عمر حنين، الاثنين 16 أوت/أغسطس 2021، أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس أذنت بإعادة فتح بحث تحقيقي ضد 3 نواب تعلّقت بهم شكاية كانت رفعتها وزارة التربية ضدّهم.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الشكاية رفعتها الوزارة على إثر زيارة نواب لمعهد النور للمكفوفين في بئر القصعة وتنزيل شريط فيديو من قبلهم على وسائل التواصل الاجتماعي يتضمّن استجواب مجموعة من التلاميذ واستصدار شهادات منهم في سوء معاملتهم والتحرّش بهم من قبل بعض الإطارات التربوية العاملة بالمؤسسة.

الناطق باسم محكمة بن عروس: الشكاية رفعتها وزارة التربية إثر زيارة نواب لمعهد النور للمكفوفين ونشر فيديو يتضمّن استجواب مجموعة من التلاميذ واستصدار شهادات منهم في سوء معاملتهم 

وأشار حنين إلى أن "النيابة العمومية أذنت لأعوان فرقة مكافحة الإجرام للحرس الوطني ببن عروس بإعادة مباشرة القضية بعد صدور قرار برفع الحصانة عن النواب وفتح بحث ضدّ كل من راشد الخياري ومحمد العفاس وآية الله الهيشري، على خلفية الشكاية التي رفعتها ضدهم وزارة التربية.

ولفت المتحدث باسم المحكمة أن "الفرقة المعنية ستوجّه استدعاءات إلى النواب المذكورين للمثول أمامها وإجراء الأبحاث اللازمة في الحادثة موضوع الشكاية"، وفقه.

يذكر أن وزارة التربية كانت قد اعتبرت، في بلاغ نشرته عقب الحادثة في فيفري/شباط 2021، "ما صدر عن بعض نواب مجلس الشعب في زيارتهم لمعهد النور للمكفوفين ببئر القصعة (بن عروس) موجب للتتبعات القانونية والقضائية اللازمة"، داعية إلى تحييد المؤسسة التربوية عن التوظيف "السياسوي".

وأعربت الوزارة آنذاك عن "استيائها" من هذا الفيديو، كونه "عملًا مخالفًا لكل التراتيب القانونية المعمول بها في علاقة بالمؤسسة التربوية ومنتسبيها وانتهاكًا صارخًا لحرمة التلميذ المكفولة من قبل أجهزة الدولة وتشريعاتها"، وفقها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أصدره القضاء العسكري.. إذن بكف التفتيش في حق محام و4 نواب عن ائتلاف الكرامة

نائب عن ائتلاف الكرامة: إذن بالاحتفاظ في حق 4 نواب في علاقة بـ"قضية المطار"