06-أبريل-2021

بمنطقة باب الخضراء من ولاية تونس وستعمّم في بقية الولايات (صورة من موقع إذاعة "موزاييك")

الترا تونس - فريق التحرير

 

دشّن رئيس الحكومة هشام المشيشي، الثلاثاء 6 أفريل/ 2021، مشروع مدرسة الفرصة الثانية بمنطقة باب الخضراء من ولاية تونس والتي ستعمّم في بقية الولايات، وذلك بالشراكة مع منظّمة اليونيسيف وسفارة بريطانيا بتونس.

وأكد المشيشي، وفق بلاغ نشرته رئاسة الحكومة، أن بعث هذا النوع من المدارس يهدف إلى تأهيل شريحة هامّة من الشباب المنقطعين عن الدراسة في النموذج التنموي الجديد عبر خلق فرص وبرامج للتكوين من أجل إدماجهم في سوق الشغل.

المشيشي: مدرسة الفرصة الثانية تجسّد استراتيجية الحكومة في التصدّي لظاهرة الانقطاع المدرسي وتوحّد السياسة العمومية المتصلة بمعالجة هذه الآفة

وأعلن، بهذه المناسبة، تسمية مشروع مدرسة الفرصة الثانية "مدرسة الحبيب بورقيبة للفرصة الثانية"، وذلك تخليدًا لذكرى الزعيم الرّاحل الحبيب بورقيبة الذي تمر اليوم 21 سنة على وفاته، ووفاء لموروثه التربوي والاجتماعي ودوره الكبير في تأسيس المنظومة التربوية.

واعتبر رئيس الحكومة أن لمدرسة الفرصة الثانية دور هامّ في مسار المشاريع المتعلقة بالمنظومة التربوية والتكوينية والتي تجسّد استراتيجية الحكومة في التصدّي لظاهرة الانقطاع المدرسي وتوحّد السياسة العمومية المتصلة بمعالجة هذه الآفة.

وأكد أن منح فرصة ثانية لهذه الفئة من الشباب لاستدراك خروجهم من المدرسة واستئناف مستقبلهم التكويني يترجم انخراط الدولة في استراتيجية الأمم المتحدة لدعم الشباب وتحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة، مبرزًا أن مدرسة الحبيب بورقيبة للفرصة الثانية تواكب التحوّل الرقمي والتقدّم التكنولوجي إضافة إلى اعتمادها نظامًا تأهيليًا مرنًا يضمن تكافؤ الفرص ويتوافق مع احتياجات كل المنقطعين عن الدراسة من خلال تطوير المكتسبات الضرورية وتعزيز مهارات التكوين المهني التي تساعد على اكتشاف مجالات التكوين المهني وسوق الشغل إضافة إلى الدور النفسي الذي تقدّمه هذه النوعية من المدارس خصوصًا على مستوى استعادة الشباب لثقتهم بأنفسهم.

وأوضح رئيس الحكومة أن هذه التجربة ستشمل عديد الولايات كالقيروان وقابس مع الالتزام بتعميمها على كافّة ربوع الجمهورية.

وحضر موكب التدشين كلّ من وزير التربية فتحي السلاّوتي ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، ووزيرة المرأة والأسرة وكبار السن إيمان هويمل الزهواني، ووزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة سهام العيادي، وسفير بريطانيا بتونس إدوارد أوكدن، وممثلة منظمة اليونيسيف بتونس ماري لينا فيفياني.

هشام مشيشي يطلق "مدرسة الحبيب بورقيبة للفرصة الثانية" ✅ دشّن رئيس الحكومة ظهر اليوم الثلاثاء 06 أفريل 2021 مشروع مدرسة...

Publiée par ‎Présidence du Gouvernement Tunisien - رئاسة الحكومة التونسية‎ sur Mardi 6 avril 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

السلاوتي: الظروف المالية للبلاد لا تخول الاستجابة لطلبات جامعة التعليم الأساسي

تتعلّق بحالات الغش والعقوبات.. إجراءات جديدة خاصة بالبكالوريا