02-أبريل-2022
نقابة الصحفيين - الجديدي

ينفذ صحفيو مؤسسات الإعلام العمومي في تونس إضرابًا عامًا السبت 2 أفريل 2022 (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينفذ صحفيو مؤسسات الإعلام العمومي في تونس، السبت 2 مارس/آذار 2022، إضرابًا عامًا حضوريًا، طبقًا للقرار الذي اتخذته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بتاريخ 22 مارس/آذار 2022. ويأتي قرار النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تبعًا لعدم استجابة الحكومة لجملة المطالب الواردة في برقية الإضراب الصادرة يوم 23 مارس/آذار 2022.

ونفذ صحفيو التلفزة الوطنية وقفة احتجاجية أمام مقر التلفزة، حاملين الشارة الحمراء، ورددوا شعارات من قبيل "يا حكومة عار عار.. الصحافي لا يهان"، "إعلام حر.. صحافة مستقلة"، "الحرية الحرية للصحافة التونسية".

ينفذ صحفيو مؤسسات الإعلام العمومي في تونس، السبت 2 مارس 2022، إضرابًا عامًا حضوريًا، طبقًا للقرار الذي اتخذته نقابة الصحفيين التونسيين

كما رفعوا لافتات دوّن عليها: "إعلام عمومي لا حكومي"، "لا رجوع لا خنوع"، "لا لهرسلة الصحفيين"، "الإصلاح حق مش مزية"، "لن نتراجع عن مطالبنا"، وفقرها من الشعارات.

وقال نقيب الصحفيين محمد ياسين الجلاصي، في كلمة له على هامش الوقفة، إن نسبة مشاركة الصحفيين في الإضراب العام في مؤسسات الإعلام العمومي بلغت 95%، مؤكدًا أن هناك "التزامًا كبيرًا بالترتيبات التي وضعتها نقابة الصحفيين"، وفقه.

نقيب الصحفيين: نسبة مشاركة الصحفيين في الإضراب العام في مؤسسات الإعلام العمومي بلغت 95%

واعتبر الجلاصي أن "وحدة الصحفيين وانخراطهم في الإضراب يثبت أن هناك وعيًا بالمعركة التي يجب أن تُخاض من الجميع وبكل الجهود الممكنة من أجل افتكاك الحقوق"، حسب تقديره.

وأكد نقيب الصحفيين أن "هناك إرادة واضحة لتركيع الصحفيين والإعلام بصفة عامة وجعله تابعًا للسلطة لكننا لن نخضع لذلك"، حسب رأيه.

وتابع: "إضرابنا ناجح بفضل إصرارنا وتمسكنا بمطالبنا، وتحركاتنا متواصلة في الإعلام العمومي والخاص والمصادر والجمعياتي، على حد سواء، إلى غاية تحقيق المطالب التي تم رفعها"، على حد قوله.

نقيب الصحفيين: هناك إرادة واضحة لتركيع الصحفيين والإعلام بصفة عامة وجعله تابعًا للسلطة لكننا لن نخضع لذلك

وقد نشرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، السبت، أن صحفييها باشروا تنفيذ الإضراب الذي سيتواصل الإضراب إلى غاية منتصف ليل السبت. 

وذكرت أن نشرات الأخبار ستقتصر على تغطية الإضراب وبشكل استثنائي على الأخبار العاجلة والضرورية للصالح العام، وفق تراتيب الإضراب التي أصدرها فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالوكالة.

 

ينفذ صحفيو وصحفيات وكالة تونس افريقيا للأنباء، السبت 2 افريل 2022، إضرابا طبقا للقرار الذي اتخذته النقابة الوطنية...

Posted by Agence Tunis Afrique Presse on Saturday, April 2, 2022

وكانت نقابة الصحفيين قد ذكرت، بخصوص ترتيبات الإضراب، أنه سيقع الاقتصار على "تغطية الإضراب، وبشكل استثنائي على الأخبار العاجلة والضرورية للصالح العام".

وبالنسبة لمؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين، أوضحت أنه ستقع مقاطعة كل البرامج المباشرة والتغطيات المباشرة مركزيًا وجهويًا، والاقتصار على نشرات الأخبار التي تقوم بتغطية الإضراب،  وبشكل استثنائي على الأخبار العاجلة والضرورية للصالح العام".

 

صحفيو/مؤسسات سنيب لابراس ينفذون وقفة أمام مؤسستهم بحضور المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بعد نجاح الإضراب العام في المؤسسة

Posted by ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ on Saturday, April 2, 2022

وبالنسبة لوكالة تونس أفريقيا للأنباء تقتصر التغطية على خبر الإضراب،  وبشكل استثنائي على الأخبار العاجلة والضرورية للصالح العام في إطار حق المواطن في المعلومة.

أما بالنسبة لمؤسسة سنيب لابراس تقع تغطية الإضراب في الصفحات الأولى، وبشكل استثنائي على الأخبار العاجلة والضرورية للصالح العام في إطار حق المواطن في المعلومة.

وكانت  النقابة قد وجهت، الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، برقية الإضراب الوطني إلى كل من رئيسة الحكومة، وزير الشؤون الاجتماعية، المدير العام لتفقدية الشغل، المكلفة بتسيير مؤسسة التلفزة التونسية، الرئيس المدير العام لمؤسسة الإذاعة التونسية، والمتصرف المفوض الوقتي لتسيير  لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

و أفادت، مساء الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022، بأنها استجابت لدعوة من التفقدية العامة للشغل لغاية التفاوض بخصوص المطالب الواردة في لائحة الإضراب العام، غير أن الطرف الحكومي لم يحضر دون تقديم مبررات، وفقها.

نقابة الصحفيين تدين بشدة " تملص الطرف الحكومي من مسؤولياته والدفع نحو تأزيم الوضع الاجتماعي في مؤسسات الإعلام العمومي"

وأكدت النقابة، في بيان، أنها "لم تتفاجأ بهذا الغياب الرسمي عن جلسة دعت لها إحدى مؤسسات الدولة"، مشيرة إلى أنها "اضطرت لإعلان تاريخ الإضراب العام بعد تملص سلطة الإشراف من أدوارها الحقيقية تجاه المرفق العمومي تمويلاً وحوكمة وإحاطة مما جعله يدخل منعرجًا خطيرًا من التهميش والإهمال والتفقير وسوء الحوكمة والشفافية والتوجيه السياسي مما من شأنه أن يهدد مؤسسات كاملة بالإفلاس والإغلاق وإحالة العاملين فيها على البطالة القسرية".

 

صحفيو وصحفسات سيدي بوزيد يشاركون في الاضراب العام للإعلام العمومي # الصحافة_ليست جريمة #SNJT

Posted by ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ on Saturday, April 2, 2022

وعبرت، في سياق متصل، عن إدانتها الشديدة لغياب الطرف الحكومي عن الجلسة التفاوضية في تملص واضح من مسؤولياته وللدفع نحو تأزيم الوضع الاجتماعي في مؤسسات الإعلام العمومي، وفق تقديرها، مؤكدة "التمسك بتنفيذ الإضراب العام في مؤسسات الإعلام العمومي واستعدادها لخوض كل التحركات الاحتجاجية المشروعية دفاعًا عن حقوق منظوريها وعن حرية الإعلام"، وفق ذات البيان.