23-مارس-2022

عدد من صحفيي التلفزة الوطنية خلال اعتصامهم (المصدر: نقابة الصحفيين التونسيين)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلق صحفيو "التلفزة الوطنية" (التلفزيون العمومي في تونس)، منذ مساء يوم الاثنين 21 مارس/آذار 2022 في اعتصام مفتوح "من أجل الدفاع عن استقلالية الخط التحريري للمؤسسة باعتبارها مرفقًا عموميًا، وعن حقوقهم المشروعة وذلك في مواجهة الهرسلة التي يتعرضون لها والضرب المعلن للحق النقابي"، وفق ما ورد في بلاغ نشرته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين مساء الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022.

صحفيو "التلفزة الوطنية" في اعتصام مفتوح "من أجل الدفاع عن استقلالية الخط التحريري للمؤسسة وفي مواجهة الضرب المعلن للحق النقابي" وفقهم

ويأتي هذا التوجه، وفق بلاغ النقابة، "بعد انعدام التفاعل الجدي والمسؤول سواء من ممثل الحكومة المكلف بملف الإعلام وزير الشؤون الاجتماعية أو من قبل المكلفة بتسيير المؤسسة" رغم التحركات الاحتجاجية والمتمثلة في وقفة احتجاجية وحمل الشارة الحمراء منذ 11 مارس/آذار الجاري.

وورد في ذات البلاغ أن الصحفيين في المؤسسة المذكورة قرروا الاعتصام في مقرها "بعد تواصل تدهور المناخ الاجتماعي خاصة إثر جملة الاتهامات المغلوطة التي وجهتها المكلفة بتسيير التلفزة لأبناء المؤسسة والتي تنضاف إلى سياستها الممنهجة في تهميش المؤسسة وضرب الحق في العمل والحق النقابي والفشل في إيجاد الحلول لقسمي الأخبار والإنتاج"، وفقهم.

اقرأ/ي أيضًا: صحفيو التلفزة الوطنية يحتجون ضد "الانحراف بالخط التحريري خدمة للتوجه الرئاسي"

وكان صحفيو "التلفزة الوطنية" قد نظّموا يوم 11 مارس/آذار الجاري، وقفة احتجاجية أمام مقر التلفزة، احتجاجًا على انحراف المكلفة بالتسيير بالخط التحريري للتلفزة العمومية لخدمة التوجه السياسي للرئيس التونسي قيس سعيّد، وفقهم. 

واتهموا المسؤولة بتعمد إقصاء كلّ مخالف أو ناقد لتوجه سعيّد، وتعفين المناخ الاجتماعي داخل المؤسسة من خلال استعمال العقوبات ومجالس التأديب ضد الصحفيين، وضرب الحق النقابي وهرسلة للصحفيين والمصورين الصحفيين لترهيبهم ومنعهم من المطالبة بحقوقهم. 

في المقابل، قالت المكلفة بتسيير التلفزة العمومية في تونس، في تدخل إعلامي، إنها لم تتنكر لتعهداتها تجاه المطالب المهنية وإنّما دعت إلى ضرورة احترام التراتيب والإجراءات الإدارية والقانونية وإن للمطالب المادية انعكاسات مالية يصعب حلّها في القريب العاجل، في ظرف تمر به المؤسسة من صعوبات مالية"، وفقها. 

وأكدت أنّها تعمل على الإسراع في إيجاد حلول لتجاوز الصعوبات التقنية واللوجستية، دون التعليق على الاتهامات التي تخص تطويع الخط التحريري للمؤسسة في اتجاه واحد داعم للرئيس ويقصي أي صوت معارض.

اقرأ/ي أيضًا: نقيب الصحفيين: قرار سياسي بمنع ممثلي الأحزاب من دخول التلفزة العمومية في تونس

اقرأ/ي أيضًا:

"هيومن رايتس ووتش": التلفزيون العمومي ساحة المعركة الجديدة في تونس

احتجاجًا على "توظيف التلفزة الوطنية للدعاية"..نقابة الصحفيين تعلن سلسلة تحركات