31-أغسطس-2023
حريق ملولة حرائق تونس غابة

مثّل حريق غابة ملولة وحريق جبل المرقب بالكريب أكبر حريقين شهدتهما تونس خلال هذه الصائفة (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدّ المكلف بتسيير الإدارة العامة للغابات محمد نوفل بن حاحة، الأربعاء 30 أوت/أغسطس 2023، أنّ حريق غابة ملولة بطبرقة من ولاية جندوبة وحريق جبل المرقب بالكريب من ولاية سليانة يمثلان أكبر حريقين شهدتهما تونس خلال هذه الصائفة.

مسؤول بالإدارة العامة للغابات: حريق غابة ملولة بطبرقة من ولاية جندوبة وحريق جبل المرقب بالكريب من ولاية سليانة يمثلان أكبر حريقين شهدتهما تونس خلال هذه الصائفة

وكشف بن حاحة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، على هامش زيارة عمل إلى ولاية سليانة، أن الحريقين أتلفا ما يقارب 2400 هكتار من النسيج الغابي (حوالي 1200 هكتار لكل منهما)، مستدركًا أنّ المساحات الغابية المتضررة من الحرائق التي شهدتها عدد من الولايات لم تحدد بعد.

 

 

وأشار المسؤول بإدارة الغابات إلى أنّ الخطة الوطنية لمجابهة الحرائق ترتكز أساسًا على الحد من انتشار الحريق في أسرع وقت ممكن، من خلال الحضور الميداني لرجال الغابات، والتدخل في مرحلة أولى بالوسائل البسيطة، وفي حال عدم نجاعتها تلتجئ المصالح المعنية إلى طلب دعم شاحنة إطفاء، ثم تكثيف الجهود على المستوى الجهوي بالتنسيق مع وحدات الحماية المدنية، فضلًا عن التنسيق على المستوى الوطني مع مركز الحرائق برادس لتوفير الوسائل اللازمة.

مسؤول بالإدارة العامة للغابات: حريقا ملولة والكريب أتلفا ما يقارب 2400 هكتار من النسيج الغابي أما المساحات الغابية المتضررة من الحرائق التي شهدتها عدد من الولايات الأخرى لم تحدد بعد

وأكد، في سياق متصل، أهمية القواطع النارية والمسالك الغابية لمجابهة الحرائق وضمان التدخل الحيني، إلّا أنّ صيانتها مكلفة خاصة في المناطق الغابية المتشعبة بولايات الشمال الغربي، على حد تقديره.

يذكر أنّ تونس شهدت خلال هذه الصائفة اندلاع عدة حرائق بعدد من الغابات بعديد الولايات، أتت على مساحات شاسعة منها، وذلك في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

وتتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي لتونس، خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.