28-أغسطس-2023
حريق حرائق تونس

لا تزال المراقبة مستمرّة تحسبًا لأي طارئ

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الفلاحة التونسية، مساء الاثنين 28 أوت/أغسطس 2023، أنه تمّت السيطرة على النيران التي نشبت في الغابات بولايات بنزرت وباجة وجندوبة، وذلك "بتسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية من وسائل إطفاء وفرق عمل". 

وأضافت، في بلاغ لها، أنّ "عملية التبريد أجريت حاليًا في الغابات، ولا تزال المراقبة مستمرّة تحسبًا لأي طارئ"، حسب ما أكدته الوزارة.

وزارة الفلاحة: السيطرة على النيران التي نشبت في الغابات بولايات بنزرت وباجة وجندوبة والقيام بعملية التبريد ولا تزال المراقبة مستمرّة تحسبًا لأي طارئ

وذكرت، في ذات الصدد، أنّه "تبعًا للحرائق التّي نشبت بالولايات المذكورة، أوصى وزير الفلاحة عبد المنعم بلعاتي بتزويد كل من منطقة طمرة بمعتمدية سجنان من ولاية بنزرت ومنطقة كاب نيقرو ومنطقة فرنانة بولاية جندوبة بآلة كاسحة للتّدخل الفوري وإنجاز حاجز بين المنازل والغابة لحماية المتساكنين بهذه الجهات"، مشدّدًا على أن "الأولويّة المطلقة هي المحافظة على الأرواح البشريّة ثمّ المحافظة على الثّروة الغابيّة لما لها من أهميّة في مواجهة مخاطر التغيرات المناخية والتقليص من آثارها".

كما أوصى بتكثيف عمّليات المراقبة واليقظة بصفة مستمرة وإعادة توظيف حراس الغابات لمزيد تدعيم مردوديتهم، كما شدّد على ضرورة العمل على التسريع في مراجعة قانون الغابات وخاصة الجزء المتعلق بردع المخالفين، داعيًا متساكني المناطق الغابيّة إلى أخذ الحذر والاحتياط توقيًا من انتشار النيران والإبلاغ عن أيّ تحركات أو أحداث مشبوهة داخل الغابات"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

وقد نشرت الحماية المدنية، عشية الاثنين، صورًا  تجسم عمليات الإطفاء الجوي التي  قامت بها طائرة  عسكرية C130 تابعة لجيش الطيران لإخماد الحرائق المندلعة ببعض الولايات.

الحماية المدنية:  جيش الطيران وفر الدعم الجوي بتسخير طائرات عمودية وطائرة عسكرية مجهزة بسوائل للإطفاء للقيام بطلعات جوية للإطفاء وإخماد جيوب النيران ومنع انتشارها خاصة بالمناطق الوعرة

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ جيش الطيران وفر الدعم الجوي للوحدات الميدانية في عمليات الإطفاء بتسخير طائرات عمودية وطائرة عسكرية مجهزة بسوائل للإطفاء للقيام بطلعات جوية للإطفاء وإخماد جيوب النيران ومنع انتشارها خاصة بالمناطق الوعرة التي يصعب الوصول إليها.

 

 

يذكر أن أكثر من 10 حرائق اندلعت، منذ الأحد 27 أوت/أغسطس 2023، في عدد من الولايات التونسية، وفيما يلي تفاصيلها: آخر تطورات الحرائق في جبال تونس في الـ48 ساعة الأخيرة

وقد شهدت تونس، في الأسابيع الأخيرة، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

وللإشارة فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.