27-يوليو-2023
حريق ملولة حرائق تونس

أكد أن الرقابة مستمرة خشية أن تؤجج الرياح النيران من جديد (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة، الخميس 27 جويلية/يوليو 2023، أنّه تمت السيطرة على كل الحرائق التي شهدتها تونس مؤخرًا، وعددها 14 حريقًا شمل 7 ولايات، مستدركًا أنّه تم الإبقاء على إمكانيات على عين المكان للمراقبة والحراسة خشية أن تؤجج الرياح النيران من جديد، وفقه.

معز تريعة: تمت السيطرة على كل الحرائق التي شهدتها تونس مؤخرًا وعددها 14 حريقًا شمل 7 ولايات وتم الإبقاء على إمكانيات على عين المكان للمراقبة والحراسة خشية أن تؤجج الرياح النيران من جديد

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّ تونس تلقت دعمًا من إسبانيا التي أرسلت لها ليل الثلاثاء 25 جويلية/يوليو الجاري 25 عونًا تابعًا للحماية المدنية الإسبانية، ثم أرسلت لها ظهر الأربعاء 26 من الشهر ذاته طائرتيْ إطفاء من أجل المساعدة على تبريد بقايا الجيوب النارية الموجودة في غابات ملولة وعين الصبح بطبرقة، لافتًا إلى أنّ الطائرتين الإسبانيتين قامتا بـ14 طلعة جوية في مناطق ذات تضاريس صعبة.

 

 

وبخصوص الخسائر المسجلة، أكد تريعة أن تم تسجيل خسائر كبيرة جدًا على مستوى الغطاء النباتي، متوقعًا أن تتجاوز الخسائر المسجلة في حرائق السنة الفارطة لأنّ مساحات غابات ملولة وعين الصبح شاسعة جدًا، وفقه.

معز تريعة: تم تسجيل خسائر كبيرة جدًا على مستوى الغطاء النباتي وقد تتجاوز الخسائر المسجلة في حرائق السنة الفارطة لأنّ مساحات غابات ملولة وعين الصبح شاسعة جدًا

واستدرك الناطق باسم الحماية المدنية أنّ إدارة الغابات منكبة حاليًا على حصر المساحات المتضررة من الحرائق، مشيرًا إلى أنّ حرائق السنة الفارطة تسببت في خسارة مساحة تقدر بـ1480 هكتارًا من الغطاء النباتي، حسب تصريحه.

وكانت الحماية المدنية قد أصدرت، الأربعاء 26 جويلية/يوليو 2023، بلاغًا ذكرت فيه أنّ "الديوان الوطني للحماية المدنية تقدم منذ نشوب الحريق يوم الاثنين الفارط بمنطقتي ملولة وعين الصبح بولاية جندوبة بطلب مساعدة دولية لإطفاء الحرائق إلى مركز التنسيق العملياتي الأوروبي ببروكسال.

الحماية المدنية: كنا قد تقدمنا بطلب مساعدة دولية لإطفاء الحرائق إلى مركز التنسيق العملياتي الأوروبي  وبعد استكمال جميع الإجراءات قامت السلطات الإسبانية بتوجيه طائرتيْ إطفاء لتونس للمساعدة في تبريد الجيوب النارية

وأضافت أنّ مركز التنسيق العملياتي الأوروبي تولى توجيه الطلب المذكور إلى الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وبعد استكمال جميع الإجراءات قامت السلطات الإسبانية بتوجيه طائرتيْ إطفاء لتونس لمعاضدة مجهودات فرق الإطفاء في تبريد ما تبقى من الجيوب النارية".

 

 

 

يُذكر أن تونس شهدت، الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

وللإشارة فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.