25-يوليو-2023
حريق ملولة حرائق تونس

جهود إخماد النيران لا تزال متواصلة (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل جهود السلطات التونسية، الثلاثاء 25 جويلية/يوليو 2023، لإخماد الحرائق المندلعة في عدة مناطق من الولايات التونسية والسيطرة على النيران من أجل الحيلولة دون مزيد اتساع رقعتها.

 

  • جندوبة

وقد أعلنت وزارة الدفاع الوطني، في بلاغ نشرته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ الطائرات العسكرية استأنفت منذ فجر الثلاثاء عمليات الإطفاء بطبرقة من ولاية جندوبة، مشيرة إلى أنّ المروحيات العسكرية تدخلت في ملولة في 30 مناسبة، وفقها.

وزارة الدفاع: المروحيات العسكرية تدخلت في 30 مناسبة للمساهمة في عمليات إخماد النيران المندلعة في غابات ملولة

وذكرت الوزارة أنّ الطائرة  C130 تدخلت في 4 مناسبات الثلاثاء في ملولة، كما تم التدخل بالمروحية في 15 مناسبة بسجنان، مشيرة إلى تواصل تدخلات مختلف الوحدات العسكرية حتى تتم السيطرة على هذه الحرائق.

وقد كشف رئيس مصلحة الغابات بطبرقة نور الدين العزيزي أنّ الغابات في منطقة ملولة فقدت حوالي 450 هكتارًا من مساحات الصنوبر البحري التي تغطي مساحة جملية تقدر بحوالي 5000 هكتار على الحدود التونسية الجزائرية، بسبب سلسلة الحرائق.

وأضاف العزيزي، في تصريح للوكالة الرسمية، أن المنظومات البيئية في المنطقة قد تضررت بشكل كبير، معقبًا: "عامل الريح والشهيلي فاقم الوضع وساهم في انتشار النيران وجعل عمليات التدخل أكثر صعوبة، بعد أن كنا قاب قوسين أو أدنى من التحكم الكلي وإخماد الحريق الذي اندلع الثلاثاء 18 جويلية/يوليو الجاري في غابات ملولة".

رئيس مصلحة الغابات بطبرقة:  الغابات في منطقة ملولة فقدت حوالي 450 هكتارًا من مساحات الصنوبر البحري بسبب الحرائق

وقد نشرت الحماية المدنية، ظهر الثلاثاء، صورًا لمخلفات حرائق منطقة عين الصبح بطبرقة التي نشبت منذ الثلاثاء، مشيرة إلى أنّ فرق إطفاء الحماية المدنية تواصل إخمادها.

 

 

  • سليانة

أما بخصوص حريق جبل المرقب بمعتمدية الكريب من ولاية سليانة، أفاد الوالي ورئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة وليد العبّاسي بأنه تم إجلاء 3 عائلات من منازلهم المتاخمة لموقع الحريق.

وأضاف في تصريح للوكالة الرسمية ظهر الثلاثاء، أنه تم طلب توجيه طائرة إطفاء عسكرية من السلط المركزية لمعاضدة مجهودات وحدات الحماية المدنية وأعوان الغابات خاصة مع صعوبة التضاريس.

والي سليانة: إجلاء 3 عائلات من منازلهم المتاخمة لموقع حريق جبل المرقب بمعتمدية الكريب والجهود متواصلة لمنع تسرب ألسنة النيران إلى المنازل

وأشار العباسي إلى أن الرياح ساهمت في توسع رقعة الحريق وانتشاره، مؤكدًا أن وحدات الحماية المدنية وأعوان الغابات والحرس الوطني متواجدة على عين المكان لمنع تسرب ألسنة النيران إلى المنازل.

وكانت ولاية سليانة قد أعلنت، صباح الثلاثاء على صفحتها الرسمية بفيسبوك، أنّ حريقًا اندلع فجر اليوم ذاته بمنطقة المرقب بمعتمدية الكريب.

وذكرت، في بلاغ لها، أن فرق الحماية المدنية وأعوان الغابات ومصالح المندوبية الجهوية للفلاحة والتجهيز والحرس الوطني وكل الأطراف المتداخلة يواصلون مجهوداتهم للسيطرة على الحريق، مشيرة إلى أنّه تم تسخير جميع الإمكانيات والوسائل المادية والبشرية المتاحة لتطويق الحريق ومنع انتشاره في الأماكن المحاذية.