18-يناير-2023
 نجلاء بودن والمدير التنفيذي لصندوق النقد

استعرضت بودن الصعوبات التي تمر بها تونس خاصة في مجال المالية العمومية

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، مساء الثلاثاء 17 جانفي/يناير 2023، "سررت أن أناقش مع رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن دعم صندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في تونس، بما في ذلك الجهود المبذولة لتحسين العدالة الاجتماعية وتعزيز النمو الشامل".

المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي: "ناقشت مع رئيسة الوزراء التونسية دعم صندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في تونس، بما في ذلك الجهود المبذولة لتحسين العدالة الاجتماعية وتعزيز النمو الشامل"

وتابعت، في تغريدة على صفحتها الرسمية بموقع تويتر، "يظل صندوق النقد الدولي شريكًا قويًا لتونس". وتأتي هذه التغريدة على خلفية لقائها بنجلاء بودن خلال مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا.

يُذكر أن السلطات التونسية قد توصلت مع صندوق النقد الدولي، في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إلى اتفاق على مستوى الخبراء لتمكين تونس من قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، على 4 سنوات.

وذكر صندوق النقد الدولي، في بيان له، أن الاتفاق النهائي بشأن الترتيب يخضع لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد والذي كان من المقرر أن يناقش طلب برنامج تونس في ديسمبر/كانون الأول 2022، لكن موعد المناقشة تأجل وهو ما أثار مخاوف حول قدرة تونس على التعهد بالتزاماتها المالية.

وتعيش تونس وضعًا ماليًا واقتصاديًا صعبًا جدًا مع ارتفاع في معدلات التضخم وغياب عديد السلع الغذائية والأساسية من الأسواق، مقابل مساعٍ متواصلة منها للحصول على قرض من الصندوق لإنقاذ المالية العمومية.

وكانت بودن قد عقدت سلسلة من اللقاءات مع وزراء ومسؤولين من منظمات دولية وشركات متعددة الجنسيات، على هامش مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، ومنهم، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة التونسية، "رئيس حكومة لوكسومبورغ كزافي باتال، وزير التحول الرقمي الياباني كونو تارو، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستينا جورجيافا والمدير التنفيذي للبنك الدولي "أكسال فان تروتسنبورغ" والمديرة التنفيذية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "أوديل رينو باسو" والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس جبريسيوس" والمديرة العامة لمنظمة التجارة الدولية "نقوزي أوكونجو أيويالا" والأمين العام لمنطقة التبادل الحر للقارة الأفريقية ورئيس هيئة المالية الأفريقية "سامايلا زوبيرو".

خلال لقائها وزراء ومسؤولين من منظمات دولية وشركات متعددة الجنسيات في دافوس، استعرضت بودن الصعوبات التي تمر بها تونس خاصة في مجال المالية العمومية

وورد في بلاغ رئاسة الحكومة التونسية أن نجلاء بودن "استعرضت خلال هذه اللقاءات الصعوبات التي تمر بها تونس خاصة في مجال المالية العمومية"، كما شملت اللقاءات محاور دعم التعاون المالي والتقني والعلمي مع المنظمات والمؤسسات الدولية وتمويل الاقتصاد والتنمية في كل أبعادها، وفق ذات البلاغ.

وكانت رئاسة الحكومة التونسية قد أعلنت، الاثنين 16 جانفي/يناير 2023، عن مشاركة رئيسة الوزراء في تونس نجلاء بودن في أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2023"، الذي انطلق يوم الثلاثاء 17 جانفي/يناير الجاري ويتواصل إلى غاية يوم الخميس 19 من ذات الشهر وذلك في سويسرا. ويلتئم هذه السنة تحت شعار "التعاون في عالم منقسم".

تشارك بودن في أشغال منتدى دافوس وترافقها وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي

وورد في بلاغ إعلامي لرئاسة الحكومة، أن بودن ستكون مرافقة من قبل وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي، فيما يلاحظ غياب الرئيس التونسي قيس سعيّد عن هذا الحدث الاقتصادي العالمي.

ووفق ذات البلاغ "سيكون لبودن مشاركات في عدد من الحلقات الحوارية التي تهم جملة من المواضيع الاقتصادية الراهنة، كما ستجري عدة لقاءات مع رؤساء عدد من الدول والحكومات والمؤسسات والهياكل المالية العالمية والمجموعات الاقتصادية الدولية".

من اللافت غياب الرئيس التونسي قيس سعيّد عن هذا الحدث الاقتصادي العالمي

ويحضر عادة قادة الدول وكبار المسؤولين والخبراء في الشأن الاقتصادي في أشغال منتدى دافوس سنويًا، لبحث السياسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال وكذلك التحديات الراهنة التي يشهدها العالم واستشراف الحلول المستقبلية لها، خاصة في ظل التطورات الجيوسياسية والاقتصادية بعد جائحة "كوفيد - 19" وتأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية.

  • لكن ماذا نعرف أكثر عن منتدى دافوس؟

هو المنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum)‏ ويٌعرف أيضًا بمنتدى دافوس، في إحالة لمكان انعقاده، ويتعلق الأمر بمنظمة دولية غير ربحية مستقلة تهتم بتطوير مجال الأعمال والسياسات الاقتصادية.

يقوم منتدى دافوس بعقد اجتماع سنوي يستمر 5 أيام عادة في منتجع دافوس الشتوي الواقع في المنطقة الشرقية من جبال الألب بسويسرا

والمنتدى الاقتصادي العالمي أو "منتدى دافوس" هو منظمة قائمة على العضوية، وتضم حاليًا في عضويتها كبرى شركات العالم.

وبالإضافة إلى الاجتماعات الإقليمية التي يقيمها المنتدى، يقوم منتدى دافوس بعقد اجتماع سنوي يستمر 5 أيام عادة في منتجع دافوس الشتوي الواقع في المنطقة الشرقية من جبال الألب بسويسرا.

يخصص هذا الاجتماع السنوي لمناقشة معظم القضايا الملحة في العالم، ويحضره معدل 2500 مشارك من حوالي 100 دولة حول العالم منهم رؤساء الدول والحكومات والوزراء والسفراء وكبار رجال الأعمال إضافة إلى كبار المسؤولين في المنظمات الدولية ومشاركين من المجتمع المدني ووسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث والنقابات وفاعلين آخرين.